تعاني من مشكلة الاسهال وتبحث عن طرق العلاج؟! وأول ما قد يخطر ببالك هو ما نوع الأغذية التي يجب عليك تجنبها في هذه المرحلة كي لا تزيد الامور سوءاً؟ اذا اليكم أهم أنواع الأغذية الممنوع تنالوها عند إصابتك بالاسهال:

1. الأغذية العالية بالكافيين والكحوليات:

لقد وجد للكافيين والكحول تأثير محفز ومنشط لحركة الأمعاء مما قد يسبب النفخة والغازات والاسهال. وأهم مصادر الكافيين: القهوة، النسكافيه، الشاي، المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة والشوكلاتة.

2. الأغذية الغنية بالمحليات الصناعية:

وجدت الابحاث بأن للمحليات والسكر الصناعي مثل السوربيتول وغيره من المحليات الكحولية الموجودة بالمشروبات الغازية والعلكة والعديد من أنواع الحلويات، دور كبير في تليين الأمعاء والتأثير على انقباضاتها مما قد يسبب الغازات والنفخة والاسهال، لذا فينصح بتجنبها هي والسكريات البسيطة بشكل عام لتقليل الاسهال.

3. الأغذية الدسمة والعالية بالدهون:

المقالي وباقي الأغذية الدهنية وعالية الدسم قد تسبب رد فعل للجهاز الهضمي وزيادة التقلصات المعوية مما قد يؤدي الى زيادة مشكلة الاسهال وحدوث الغازات والنفخة.

4. الأغذية الغنية بالألياف الغذائية:

بعض أنواع الأغذية العالية بالألياف والتي تحتاج الى وقت طويل في الأمعاء ولا يتم امتصاصها في الأمعاء، تؤدي الى زيادة إنتاج الغازات وبالتالي الاصابة بالنفخة والاسهال، ويجب تجنبها مثل: البقوليات كالفول والحمص والبازيلاء والفاصولياء والخضار الورقية مثل البروكلي، الملفوف والقرنبيط.

5. منتجات الألبان:

حيث تحوي منتجات الالبان كالحليب ومشتقاته من لبن وجبن ومصنعات غذائية اخرى مثل البوظة على ما يعرف بـ"سكر الحليب" اللاكتوز وهذا السكر يحتاج الى انزيم خاص في الجسم لهضمه يعرف باسم انزيم "اللاكتاز"، وفي حالات الاصابة بالاسهال قد تتاثر كمية هذا الانزيم الهاضم في الجسم مما قد يسبب النفخة والغازات والتلبك المعوي وزيادة حالة الاسهال، ولذا يجب تجنب تناول الحليب ومنتجاته في فترة الاصابة بالاسهال حتى لا تزيد الامور سوءاً.

ومن أهم المنتجات التي تحوي اللاكتوز:

- الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان.

- الزبدة.

- القشدة.

- الكريمة.

- البوظة (الايس كريم).

6. الأغذية الملوثة وغير النظيفة:

يجب أن تتأكد من مصادر أغذيتك، والحرص على تنظيفها جيداً وغسلها قبل تناولها، أو التدقيق على تاريخ الانتاج والصلاحية وطريقة الحفظ السليمة لها ضمن درجات الحرارة المناسبة والبيئة الملائمة. فالاغذية الملوثة والغير امنة بالفعل قد تسبب العدوى والامراض في الجهاز الهضمي والتي سيرافقها الاسهال والغازات والتلبكات المعوية. لذا فيجدر بك مراعاة أساسيات سلامة التغذية ونظافتها وحفظها وطهيها ضمن السليم والصحيح.

7. البهارات والتوابل والاغذية الحارة والكميات العالية من فيتامين ج (Vitamin C)، والدهون المصنعة والسكريات البسيطة:

كلها من الاغذية التي عند زيادتها وتناولها ستسبب الاصابة بالاسهال وستزيد الاعراض سوءا وتزيد من تهيج بطانة الأمعاء فيجدر بك تجنبها.

(24)