تهتم أى أم بطفلها كثيرا بالطبع، وهى بكل تأكيد تكون حريصة على دعم الطفل ومحاولة جعله سعيدا، وبالطبع الاهتمام بصحته من جميع النواحى وفى مختلف المراحل العمرية التى يمر بها الطفل.

 

وبلا شك فإن ارتفاع درجة حرارة الطفل أمر مقلق بالنسبة لأى أم، ولكن عليها أن تعلم أن ارتفاع درجة الحرارة عند الطفل الذى يتمتع بصحة جيدة لا يعنى أن الطفل يعانى من أمر خطير أو جاد، مع الوضع فى الاعتبار أن ارتفاع درجة الحرارة عادة ما يعنى أن الجسم يعمل بالطريقة المفترض أن يعمل بها، ويقوم أيضا بمقاومة الأمراض والعدوى.

 

ويجب أن تعلمى أن ارتفاع درجة حرارة الطفل لما هو فوق 37 درجة أمر يعنى أن حرارته مرتفعة، ولكن بصفة عامة يجب على الأم ألا تقلق لأن الحرارة المرتفعة عادة هى أمر منتشر بين الأطفال، وكثيرا ما يشفى الطفل منها بطريقة طبيعية ودون علاج. وعلى كل أم أن تعلم أن درجة الحرارة المرتفعة تصعب الأمور على البكتيريا والفيروسات التى من شأنها أن تنقل للطفل العدوى والأمراض المختلفة.

 

وبصفة عامة، يجب على كل أم أن تعلم بوجود بعض الأمراض وأنواع العدوى التى قد تسبب للطفل ارتفاعا فى درجة الحرارة مثل التهابات الجهاز التنفسى والأنفلونزا والتهابات الأذن ومجموعة أمراض الطفولة المعتادة. وبالإضافة لما سبق فإن درجة حرارة الطفل قد ترتفع بسبب التطعيمات أو بسبب ارتدائه كمية كبيرة من الملابس. وبالطبع فقد يكون عليك أحيانا اللجوء للطبيب بسبب ارتفاع درجة حرارته، ولكن فى حالات معينة مثل أن يكون الطفل أقل من ثلاثة أشهر ودرجة حرارته ارتفعت حتى 38 درجة أو يكون ما بين ثلاثة أشهر وستة أشهر ودرجة حرارته 39 درجة أو أكثر. يجب أيضا أن تصطحبى طفلك للطبيب إذا كانت درجة الحرارة المرتفعة يصاحبها تقيؤ الطفل ورفضه تناول الطعام وأيضا شعوره بالدوار بعض الشيء.

ولكن فى حالة كانت درجة حرارة الطفل مرتفعة ولكنه يبدو بخير ويلعب بطريقة طبيعية وكان متنبها إلى حد كبير، فهذا يعنى أن الطفل لا يعانى من حالة خطيرة. إذا كان طفلك يعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة فيجب أن يكون قد شرب كمية جيدة من الماء مع تقديم مجموعة من السوائل المتنوعة له. وحتى إذا كان طفلك لا يشعر بالعطش فحاولى أن تقدمى له كمية معقولة من السوائل حتى لا يصاب بالجفاف.

 

يجب أيضا أن تكون غرفة الطفل تهويتها جيدة، ولا يجب فى حالة ارتفاع درجة الحرارة أن يكون حمام الطفل بالماء المثلج. وفى بعض الأحيان قد يكون ارتفاع درجة حرارة الطفل مرتبطا بأمر أكثر جدية أو خطورة وخاصة مع ظهور بعض الأعراض عليه مثل عدم قدرته على أخذ نفسه بسهولة وإصابته بتشنجات، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تلك الحالات الخطيرة تكون نوعا ما غير متكررة كثيرا.

ومن ضمن الأمور التى قد تكون مقلقة أن يستمر ارتفاع درجة الحرارة عند طفلك لأكثر من أسبوع أو أن يتعدى هذا الارتفاع 41 درجة. وهناك بعض الأعراض التى قد تظهر على طفلك وتكون عادة تعنى أنه مصاب بارتفاع في درجة الحرارة مثل أن يكون الطفل عصبيا ومتوترا وهادئا لدرجة كبيرة، ويبكى كثيرا وبطريقة متكررة بالإضافة لتنفسه بسرعة وتغير ملحوظ فى عادات نومه وعاداته الغذائية.

 

أما إذا كان طفلك يتكلم فقد يقول لك إنه يعانى من صداع أو آلام فى جسمه أو قد يقول لك أيضا إنه يعانى من صعوبة فى النوم. وأحيانا قد تفعلين كل ما عليك فعله للطفل، ولكنه فى الحقيقة يحتاج لأن يتم اصطحابه للطبيب. سيكون عليك أيضا الاتصال بالطبيب إذا كان طفلك ما بين العام والعامين واستمر هذا الارتفاع فى درجة الحرارة عنده أكثر من 24 ساعة.