تعي المرأة الناضجة أهمية وجود زوجها في حياتها كما أنها تدرك أيضاً أنّ حياتها لا تقتصر عليه وحده فحسب بل هي لديها الأصدقاء والعائلة والمحيط الذي لا يمكنها أيضاً التخلي عنه.

لذا إن استطاعت المرأة التوفيق بين هذين الشقّين، ستكون امرأة ناجحة في حياتها العائلية والزوجية.

ومن ضمن الأمور التي تمتنع المرأة الناضجة عن القيام بها في علاقتها مع شريكها:
 
- التخلّي عن عائلتها وأصدقائها

 تعمل المرأة الناضجة على إحقاق التوازن بين علاقتها العاطفية والزوجية وبين عائلتها وأصدقائها الذين أمضت معهم معظم أيام حياتها.

- الإعتماد المادي على الزوج
 
تأبى المرأة الناضجة الإعتماد على الرجل مادياً مهما كان هذا الأخير كريماً ومسرفاً معها. فهي تحبّ الإتكال على نفسها وتهوى الإستقلالية الماديّة التي تشعرها بالإستقلال بشكل عام.
 
-  التركيز على سيئات الرجل

تسعى المرأة الناضجة الى التركيز على حسنات زوجها وعلى كلّ الأشياء الجميلة التي يفعلها ويضحّي بها من أجلها عوضاً عن الحكم عليه وانتقاده على عيوبه بل تتفهّم أن الزوج كما الزوجة لديه عيوب.

- التخلّي عن أحلامها

نجاح العلاقة لا يكتمل إلاّ بنجاح المرأة وبتحقيق أحلامها. والمرأة الناضجة تدرك جيداً أن العلاقة هي التي تعطيها الدعم اللّازم للمضي بها وإنجازها.

- تقبّل الإنصياع وقلّة الإحترام

المرأة الناضجة لا تقبل بإهانة زوجها لها ونعتها بكلمات غير لائقة بل تفرض عليه احترامها ككلّ من حولها إضافة إلى أنّ لها رأيها وتعبّر عنه بحرية وثقة.

- ترك القرار دائماً بيده

ترفض المرأة الناضجة أن يكون القرار دائماً بيد الرجل إنّما تكون طرفاً مهماً فيه لأنها قادرة على تحمّل مسؤولياتها بنفسها.
 
- التخلّي عن حريتها

لا تتخلّى المرأة الناضجة عن حريتها بل تقدّرها وتعرف أنّ العلاقة لا تملي عليها أن تقمع نفسها وتكرّس حياتها لبيتها وزوجها فحسب بل تعيش حياتها.