تُطرح علامات استفهام كثيرة حول موقف حزب الله من الانتخابات الرئاسيّة وخصوصاً من مشروع التسوية، وهل أنّ رفضها سببه إصراره على انتخاب العماد ميشال عون رئيساً أم رفضه لانتخاب رئيس في هذا التوقيت، بغضّ النظر عن اسمه؟


يقول سياسيون ومراقبون قاربوا بحذر مشروع التسوية على رئاسة فرنجية، إن "حزب الله" الذي رفض حليفه الثاني للرئاسة، لم يفعل ذلك لكي يقبل بمرشح تسوية بديل له ولعون، بل إن ما حصل هو تكريس المبدأ الأساس بأنه لم يحن الوقت بعد لانتخاب رئيس في لبنان، بالعلاقة مع الظروف الإقليمية والمحلية، وأن كل ما قيل عن نضوج الظروف الدولية والإقليمية والداخلية لملء الفراغ كان مجرد اجتهادات وحسابات ناقصة هي وراء تعثر مبادرة الحريري. 
حتى أن بعض هؤلاء السياسيين الحذرين يتداول معلومات مفادها أن قوى في 8 آذار دعت "حزب الله" الى القبول بتنازل الحريري وترشيحه فرنجية وانتخابه، ومن ثم تأخير تأليف الحكومة الجديدة المقبلة، سواء برئاسة الحريري أو غيره بالتناغم مع مقتضيات الظرف الإقليمي، ومسار الأزمة السورية أو غيرها... لكن قيادة الحزب رفضت هذه الفكرة. وهو ما يعزز الاستنتاج أن الحزب لا يرى التوقيت مناسباً لإنهاء الفراغ. وتدل على ذلك مطالبته فرنجية بالتروي والتريث. وثمة من يعتبر أنه يحتفظ لنفسه بتوقيت إنهاء الفراغ بالتناغم مع احتمالات تقدم الحوار السعودي- الإيراني الذي شهد محاولة أولى في فيينا الشهر الماضي. 
إلا أن بعض الذين واكبوا طبخة اعتماد خيار فرنجية يتساءل إذا كانت طهران التي تقف وراء "أسر" الرئاسة اللبنانية، ستبيع الإفراج عنها للسعودية أم لاتصالاتها مع الجانب الأميركي؟


وعلى رغم تأخير ملء الشغور الرئاسي، واعتقاد البعض أن محبذي خيار فرنجية استعجلوا تأييد مبادرة الحريري والتفاؤل بها، فإن مصادر واكبت العراقيل التي صادفتها، تعتبر أن هناك حالة من الربح لفريقي المعادلة اللبنانية الأساسيين، وأنه مثلما كانت التسوية ستفضي الى ربح - ربح بحصول "حزب الله" و8 آذار على رئيس من صفوف الحلفاء وتمكن الحريري بمبادرته من ملء الفراغ والعودة الى رئاسة الحكومة، فإنّ التعثر في تطبيقها ينطوي على المعادلة نفسها أيضاً.