تعقد مجموعة من ثماني دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي برئاسة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل قمة مصغرة الخميس في بروكسل مع تركيا لبحث مسألة نقل لاجئين من تركيا الى اوروبا.
  وستتمثل تركيا برئيس وزرائها احمد داود اوغلو على ان تضم القمة رؤساء دول او حكومات المانيا والنمسا وهولندا وبلجيكا والسويد وفنلندا واليونان ولوكسمبورغ وكذلك رئيس المفوضية الاوروبية جان- كلود يونكر. 
  واعلن ناطق نمساوي ان القمة ستعقد عند الساعة 10,00 ت.غ في مقر البعثة الهولندية.
  وسيستعرض المشاركون الاجراءات التي اتخذها الاتحاد الاوروبي في مواجهة ازمة الهجرة غير المسبوقة في القارة حيث عبر اكثر من 950 الف مهاجر معظمهم من السوريين، المتوسط للوصول الى اوروبا عام 2015 مرورا باليونان بمعظمهم وجزر بحر ايجه.
  وقال وزير الخارجية التركي محمد جاوش اوغلو مساء الاثنين انه "اجتماع مع الدول التي تشاطر وجهة النظر نفسها بقيادة ميركل".
  والموضوع الاكثر صعوبة يتعلق بمشاريع لنقل لاجئين سوريين وعراقيين من تركيا الى اوروبا، خصوصا ان تركيا تستقبل اكثر من مليوني لاجىء على اراضيها.
  واشرف الاتحاد الاوروبي الصيف الماضي على مشروع قضى بنقل نحو عشرين الف لاجىء من الاردن ولبنان وتركيا الى اوروبا، الا ان هذا المشروع يبقى محدود النطاق مقارنة بملايين اللاجئين الموجودين في هذه الدول.
  كما حرص وزير الخارجية التركي على التذكير بان تركيا تتوقع مساعدة من الاوروبيين بما لا يقل عن ثلاثة مليارات يورو لتسهيل العمل للاجئين السوريين وتعليم اولادهم وادماجهم في المجتمع التركي.
  وقال جاوش اوغلو "على دول الاتحاد الاوروبي عدم الانتقاء وتفضيل اللاجئين الاكثر تعليما او المسيحيين".
  من جهته قال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن انه "لا بد من القيام بخطوات ملموسة" قبل ان يضيف انه "سيكون من الوهم" الاعتقاد ان الدول الاوروبية ستتمكن من استقبال "مئات الاف اللاجئين" السوريين من المتواجدين في الدول المجاورة لتركيا لاراحة هذه الدول.