اشار عضو كتلة "الكتائب" النائب ايلي ماروني الى ان رئيس تيار المستقبل سعد الحريري طرح المبادرة لاخراج الملف الرئاسي من النفق المظلم، ويحاول طرح تسوية كاملة وهو من خلال اتصالاته يضع القيادات اللبنانية في جوها ويشرح لهم المعطيات، مؤكدا ان الكتائب منذ البداية لم تأخذ الامور بحدية وبجو من الحقد، لانه لدينا ثقة بالدور الوطني الذي يلعبه الحريري وبالثوابت الوطنية التي تجمعنا به.
اضاف ماروني في حديث تلفزيوني، انه "لم نقارب الموضوع من منطلق الشخصي انما من منطلق ثوابتنا ومبادئنا، والسلة المتكاملة لم تظهر ملامحها بعد وعوامل قتل طرح الحريري وجدت عند 8 آذار، ونحن بالمقابل مستمرون بالتواصل مع الحريري ونواب تيار المستقبل ونناقش في الموضوع بطريقة حضارية، وهناك لجنة تجتمع باستمرار من تيار المردة وحزب الكتائب لمناقشات الطروحات.
واعتبر انه اذا وصل رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى الرئاسة عليه ان يتخلى عن ماضيه، ويصبح رئيس جمهورية لكل لبنان واللبنانيين.
وردا على سؤال اكد ماروني انه "ليس هناك لغة توبيخ في حزب الكتائب انما لغة النقاش والحوار، وفي المكتب السياسي يطرح الموضوع بكل دقة وتفصيل وكل عضو يعطي رأيه بكل حرية".