لعل معظم المستخدمين عندما قاموا باستخدام الحاسوب لأول مرة وجدوا العديد من الأزرار غير المعروفة على لوحة المفاتيح، الكل آمن بأن هذه الأزرار لها فائدة معينة وربما سيعرف سرها يوماً ما، ومع مرور السنوات وتطور مستوى المستخدمين في التعامل مع الحاسوب بالتوازي مع ظهور طرازات وأنواع جديدة لم يعد هذا الأمر مهماً لهم ولكنه في نفس الوقت يطرح تساؤلات عجيبة: ما وظائف هذه الأزرار؟ وما هو دورها؟

العديد من المتخصصين وممن اكتسبوا خبرة عالية في الحاسوب عجزوا عن الإجابة، لكن لا تتعجب من ذلك! فهذه حقيقة واردة، لأنه باختصار هناك العديد من الأزرار وضعها الحالي خاطئ حيث لم يعد لها أي فائدة مطلقاً، فهي باختصار ناتجة عن استخدامات قديمة لم يعد لها فائدة حالياً، ولكن نظراً لارتباطها بنظام وترتيب معين جعل البعض يعتقد أن الشركات المنتجة نسيتها، بعضها قد ينطبق عليه ذلك ولكن هناك أزرار لا تزال لها فائدة مهمة، فما هو سر هذه الأزرار؟

أصل هذه الأزرار في لوحة المفاتيح

ترتيب ومواضع الحروف يعود إلى نهايات القرن التاسع عشر، وذلك مع ابتكار الآلة الكاتبة، هذا الترتيب استمر لاحقاً مع ابتكار أول جهاز كمبيوتر، أول لوحة مفاتيح تم إنتاجها من قبل شركة IBM وسميت بالنموذج M وتعتمد على 105 أزرار، وتم إدخال بعض الأزرار الخاصة نظراً لأن الأجيال الأولى من الحاسوب كانت تعتمد كثيراً على الأوامر المكتوبة (وليست الواجهات الرسومية)، ولكن مع مرور الوقت أصبح الاعتماد على لوحة المفاتيح أقل أهمية عن ذي قبل وأصبح دورها مقتصرا على الكتابة فقط، من بين هذه الأزرار المهملة:

1- scroll lock

هذا الزر لا يزال موجوداً في معظم الكيبورد الحالية، فقد كان مخصصا للأنظمة القديمة مثل DOS، حيث كان دوره يقتصر على وقف تحريك الشاشة نتيجة تدفق المعلومات بشكل متتال، بحيث يتيح لك التنقل بواسطة الأسهم فقط.

هذا الزر لم يعد له حالياً أي فائدة في ظل وجود الفأرة والتي تستطيع التنقل في أي صفحة بكل سهولة، ولكن بالرغم من ذلك تظل هناك فائدة من هذا الزر لا سيما مع برنامج Excel، فعندما يتم تفعيل هذا الزر تظل الخلية ثابته مهما زاد حجم النص، ولا تتحرك الشاشة إلا عبر الأسهم فقط.

2- Sys Rq

و هو زر موجود مع زر Prt Sc و(اختصار Print Screen) وSys Rq اختصار لـ System Request، هذا الزر كان مخصصاً للأنظمة القديمة وهدفه هو استدعاء تابع في مستوى لغة الآلة في نظام التشغيل، وعند الضغط على هذا الزر يوجد برنامج BIOS يولد رسالة تحذير لنظام التشغيل ليخبره أن هذا الزر تم الضغط عليه ليستجيب نظام التشغيل، لم يعد هناك فائدة فعلية من هذا الزر في الفترة الحالية ولكن له بعض الاستخدامات في نظام لينكس.

3- Pause / Break

يستخدم هذا الزر حتى يومنا هذا في نظام التشغيل DOS في سطر الأوامر و بعض البرامج والألعاب، حيث يستخدم هذا الزر لوقف الكتابة في البرنامج أو وقف إظهار النتائج من البرنامج وإيقاف بعض الألعاب إذا تم الضغط على الزر.

نظام ماك

لم يخل نظام ماك أيضاً من هذا الأمر، فهناك أزرار لم يعد لها فائدة لاحقاً، ومنها زر eject الذي لم يعد له أي استخدام مفيد خاصة مع الإصدارات الجديدة لماك، ولكن بالرغم من ذلك لا تزال هناك بعض الأوامر من الممكن تنفيذها من خلالها.

هناك بعض الأزرار في نظام ماك لم يعد لها فائدة، مثل: Control+eject يظهر لك قائمة إغلاق الجهاز أو إعادة تشغيله، Command+option+eject يقوم بعمل sleep، وكذلك Control+command+eject يقوم بإعادة تشغيل الجهاز، Control+option+command+eject يقوم بغلق الجهاز.

أزرار قد تصبح مهملة في الفترة القادمة

هناك أزرار من المتوقع لها أن تختفي في الفترة القادمة، وذلك نظراً لانخفاض أهميتها بشكل ملحوظ مع زيادة الاعتماد على استخدام الفأرة أو touchpad في الأجهزة المحمولة، وكذلك مع انتشار الأجهزة اللوحية والتي تتيح تحكما أسرع في تحرير النصوص، ومنها على سبيل المثال:

insert:

وهو زر وظيفته حشو نص داخل فقرة مع حذف الحالي منها وذلك عند وضع مؤشر الكتابة عند سطر ما، وهو يختلف عن الطريقة العادية التي تسمح بوضع نص ما دون المساس بالنص الأصلي، وهذا الزر لم يعد له فائدة حالياً خاصة مع سهولة تحديد النص والتعامل معه بشكل مباشر، ولكن تبقى له فوائد تتعلق ببعض الاختصارات والأوامر.

الزران pg dn وpg up:

هذه الأزرار مخصصة للتنقل بين الصفحات بنقرة واحدة، لكن مع التقنيات الحالية أصبح معظم المستخدمين يقومون بالتنقل بشكل أسهل، ولم يعد الكثيرون يستخدمون هذه الأزرار حسب ما هو مفترض لها، ولكنها مثل النقطة السابقة لا تزال مهمة بالنسبة لبعض الأوامر والاختصارات.

(أرقام)