يقول أكثر من مصدر لصحيفة "الأخبار"، إن إعلان الرئيس سعد الحريري ترشيح النائب سليمان فرنجية رسمياً، إذا حصل، لن يمرّ مرور الكرام عند رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

 

وتابعت الصحيفة "ضربة قاسية من "الحليف"، لا بدّ أن يردّ عليها جعجع بضربة أقسى: إعلان ترشيح العماد ميشال عون، واسقاط الحجّة التي تسلّح بها الحريري طويلاً لرفض قبول عون رئيساً للجمهورية، لكنّ المصادر تساءلت عن مدى قدرة جعجع على "فتح إشكالٍ مباشر بهذا الشكل مع السعودية"، مشيرةً إلى أن الأخير "لا يمكن أن يكسر مع السعودية، بل ربّما يريد رفع سقف أسهمه حتى يحصّل حصّة مباشرةً من السعوديين، لا من الحريري".

 

ومع أن أكثر من مصدر أكّد أن جعجع قد يطير إلى السعودية في الساعات المقبلة، حالما يحصل على المواعيد التي طلبها قبل أسبوعين لاستطلاع "حقيقة" الموقف السعودي، بعدما خيّب كلام السفير علي عواض العسيري آماله، ينفي القواتيون الأمر، مؤكّدين أنه لم يجرِ الحديث عن أي زيارة للسعودية بعد، علماً بأن "التواصل مستمر مع السعودية وقيادة القوات اللبنانية".

 

وعلمت "الأخبار" أنه سيكون لجعجع موقف قريب من مبادرة الحريري.

 

نيّة جعجع ترشيح عون اذا أعلن الحريري ترشيح فرنجية، لم تسقط من حسابات فرنجية، الذي علمت "الأخبار" أنه أبلغ البطريرك الماروني بشارة الرّاعي خلال زيارته له أول من أمس في بكركي، أنه "يسير بترشيح عون بشكل عاجل اذا أقدم جعجع على هذه الخطوة".

 

وبحسب أكثر من مصدر، فإن الاتصالات تكثّفت في الأيام الماضية بين جعجع، ورئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، الذي زار بكركي أمس واجتمع مع البطريرك الراعي، قبل أن ينضمّ إلى اللقاء وزير الخارجية جبران باسيل.