يفتتح الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان الاربعاء المقبل في مقر الأمانة العامة في تونس، المؤتمر العربي التاسع والعشرين لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات.

ويشارك في هذا المؤتمر الذي يستغرق يومين ممثلون لوزارات الداخلية في الدول العربية، فضلا عن جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية ومركز "حماية" الدولي للتدريب.

وسيناقش المؤتمر عددا من القضايا المهمة من بينها: المستجدات الدولية في مجال المخدرات (مراكز الإنتاج، أنماط الاستهلاك، أساليب التهريب، طرق المكافحة والتصدي)، ومدى تأثيرها على المنطقة العربية وأثرها على التنمية المستدامة في الوطن العربي ودراسة تحليلية حول طرق تهريب المخدرات وأساليب إخفائها خلال سنوات الخطة المرحلية السابعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستخدام غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية مقارنة مع سنوات الخطط السابقة.

وسيعرض المؤتمر تجارب الدول الأعضاء في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وخططها الوطنية في هذا المجال.

وسيناقش ايضا الاستراتيجية العربية لمكافحة الاستخدام غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية في صيغتها المحدثة ومشروع صندوق عربي لتمويل انشاء مراكز العلاج والرعاية اللاحقة للمدمنين في الوطن العربي.