يطلق على زيت الأرغان اسم "الذهب السائل"، وهو يستخرج من لوز شجر الأرغان الذي يتواجد في سهل سوس في المغرب ويعمر لمدة 200 سنة.

وزيت الأرغان نوعان، الأوّل خاص بالطعام والثاني بالتجميل.

ولون الأول بني داكن وهو ذو طعم قوي ناتج عن تحميص لوز شجر الأرغان قبل أن استخلاص الزيت منه، في حين أن الثاني أصفر ذهبي لأنّه يستخلص من لوز الشجرة من دون تحميصه.

وتعود فوائد زيت الأرغان الجمالية إلى محتواه من الفيتامين "إي" و"أي"، وهو غني بالمعادن والأحماض ومضادات الأكسدة التي تضمن التمتع بشعر وبشرة صحية.

وفوائد زيت الأرغان بالنسبة إلى الشعر والبشرة كثيرة، أبرزها:

1. تغذية البشرة الجافة وترطيبها، لذا ينصح بفرك البشرة برفق بقطرات منه بعد الاستحمام.

2. التخفيف من مشاكل البشرة الدهنية، فبعد غسل الوجه وتنشيفه جيداً، يمكن فركه بقليل من هذا الزيت مرتين يومياً.

3. تفتيح آثار التشقق وتفادي ظهور المزيد منها، إذ يعيد إلى الجلد مرونته وترطيبه، ويكفي فرك الآثار هذه بقليل من هذا الزيت الساخن وتركه 30 دقيقة قبل غسله بمياه فاترة يومياً طوال عدة أشهر.

4. محاربة البثور وآثارها، ولا بد من تبليل المنطقة التي تظهر فيها بالزيت وتركه 30 دقيقة ثم إزالته بقطعة قماش، مرتين يومياً.

5. تخفيف علامات الشيخوخة المبكرة، وينبغي تدليك الوجه والعنق بعدة قطرات من الزيت لمدة 5 دقائق قبل الخلود إلى النوم.

6. تعزيز نمو الشعر وتفادي تساقطه، فيمكن تبليل الشعر قليلاً قبل النوم، ووضع قطرات من الزيت الساخن على فروة الرأس وفركها بطريقة دائرية لمدة 10 دقائق، وتركه طيلة الليل ثم غسله في اليوم التالي، وذلك مرتين إلى 3 أسبوعياً.

7. ترطيب الشفاه المتشققة والجافة، فيكفي فرك الشفتين بهذا الزيت لمدة دقيقة يومياً قبل النوم.

8. ترطيب محيط الأظافر وزيادة لمعانها وصلابتها، فيُنصح بفركها بالزيت لمدة 5 دقائق مرة واحدة يومياً قبل النوم.

9. تنعيم الشعر طبيعياً، إذ يُنصح بتدليك فروة الرأس والشعر به لمدة 5 إلى 10 دقائق ووضع قبعة خاصة بالاستحمام طوال 30 دقيقة، قبل غسل الشعر بالشامبو، مرتين إلى 3 أسبوعياً.

10. علاج القدمين المتشققتين والجافتين، ويفضل نقع القدمين بمياه دافئة مع القليل من الصابون لمدة 10 دقائق ثم فرك أسفلها بحجر خاص وغسل القدمين بالمياه الساخنة، وفركها بقليل من زيت الأرغان قبل ارتداء جوارب لمدة 20 دقيقة على الأقل، أو حتى طيلة الليل، وتكرار العملية يومياً إلى أن تزول التشققات وتستعيد القدمان صحتهما.

 

 

لبنان 24