حوار موقع "لبنان جديد" مع اللواء عباس ابراهيم بمناسبة إطلاق حملة تضامن مع المصور اللبناني سمير كساب.

1 برأيكم لماذا تم إختطاف سمير كساب ورفيقه ؟ وهل لديكم معطيات تشير إلى المجموعة التي قامت بعملية الخطف؟

إن عدو الإرهاب الأول هو الحرية ، والإعلاميين في قناة " سكاي نيوز " سمير كساب وإسحاق مختار كانا في مهمة طبيعتها تتعارض وعمل الإرهابيين الخاطفين ، وبالتالي فإن عملية الخطف بالنسبة للفاعل لا تحتاج إلى مبرر أو تفسير ، فهي جزء من جرائمهم اليومية تطال فكرة الحياة نفسها . أما في ما يتعلق بالمعطيات حول المجموعة الخاطفة فإن الجميع يعلم أن كساب وزميله اختطفا في شمال سوريا حيث تعرضت المنطقة التي تعاقب جهات مختلفة في السيطرة على الأرض ،وبالتالي فإن المعلومات تضاربت حول الجهة الخاطفة أو الجهة التي بات كساب ورفيقه عندها.

2- هل تملكون معطيات عن سمير كساب؟

في المبدأ ، وبحسب معرفتنا ومتابعتنا لهذه الجماعات وآليات عملها ، فإنها في حال أعدمت أحداً من الرهائن فهي تعلن عن ذلك من باب التهويل وزرع الخوف في نفوس المتلقين ، وبالتالي نحن نعتبر أن سمير كساب ما زال حياً ، بإذن الله ، ونسأل الله عودته سالماً إلى أهله ووطنه ومؤسسته الإعلامية.

3- هل هناك من معلومات مؤكدة حول مصير هذا الصحفي ، وما دور الأمن العام في العمل على كشف هذا المصير؟

الأمن العام حريص ويعمل لصيانة أمن اللبنانيين جميعاً في الداخل والخارج على حد سواء ومن دون إستثناء أو تراخ ، والتجربة والوقائع تتحدثان عم قمنا به على كل المستويات وفي سائر الإتجاهات . اما بالنسبة لمهتمي لجهة التفاوض مع الخاطفين فأنا حريص جدا على تحرير سمير كساب كما العسكريين المخطوفين وكذلك المطرانين المخطوفين يوحنا إبراهيم وبولس اليازجي، وعلى عودتهم جميعاً بسلام ولهذا تحملنا الكثير الكثير، ولم ارتك بابا الا وطرقته، ولا سبيلا الا وسلكته وسأبقي كذلك انطلاقاً من قناعاتي وشعوري مع ذوي سائر المخطوفين، مسالة تحرير المخطوفين قضية انسانية بامتياز وتتعلق بهيبة الدولة اللبنانية وابنائها وسلامتهم ولن تفرط بهذا الامر ابداً.

4- سمعنا عن جهود للكشف عن مصير سمير كاسب واطلاقه لكنها تعثرت بعد معركة عرسال، ما خلفية هذه المعطيات؟

ليس كل ما يقال يعني انه صحيح ودقيق، ثم ما هي الصلة بين خطف اعلاميين ومعركة عرسال، فسمير وزميله كانا في شمال سوريا وما تسميه معركة عرسال كانت على الاراضي اللبنانية، كما ان اسحاق مختار هو موريتاني الجنسية. قد تفرض وقائع ميدانية امرا على طاولة اي عملية سياسية، لكن ما حصل مع سمير ليس كذلك ، فهو اعلامي وليس عسكرياً.

5- ما هو واقع قضية سمير اليوم، وما هي آخر المستجدات؟

المفاوضات تتطلب كتمانا وليس تصريحات واطلالات، والمستجدات التي اسعى اليها هي اعلان وعودته الى اهله واحبائه وزملائه سالماً، وانا اشد على ايديكم في الحملة التضامنية التي تقومون بها والتي تعكس حالة انسانية بامتياز على الجميع المشاركة بها عسى ان يستيقظ ضمير الخاطفين ويحرروا سمير من هذا الاحتجاز الظالم الذ لاتقر به كل الاديان السماوية