أفادت دراسة طبية بأنَّ وجود أكثر من 11 شامة على اليد اليمنى، قد يكون مؤشراً على إمكانية الإصابة بسرطان الجلد.
وبحسب الدراسة، التي نشرت في الدوريّة البريطانية للأمراض الجلدية واستخدمت بيانات لثلاثة آلاف توأم في بريطانيا، فإنَّ «عدد الشامات الموجودة على اليد اليمنى، تشكِّل مؤشراً على عددها في الجسم بأكمله».
وأشارت الدراسة إلى أنَّ «وجود أكثر من 100 شامة في الجسم يزيد إمكانية الإصابة بسرطان الجلد بنسبة تصل إلى خمس مرات أكثر من الأشخاص الآخرين».
وأكد الباحثون أنَّ نتائج هذه الدراسة، قد تعود بالفائدة على الأطباء وتساعدهم في معرفة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد.
ويتطوّر الميلانوما (الورم الميلاني)، وهو أحد أنواع سرطانات الجلد، من شامات غير طبيعية موجودة على جلد المرء، لذا تصير خطورة الإصابة بالميلانوما مرتبطة بعدد الشامات الموجودة في جسم المريض.
ودرس الباحثون من جامعة كينغز كوليدج في لندن، مجموعة كبيرة من التوائم الفتيات على فترة امتدت لثماني سنوات، وجمعوا العديد من البيانات الخاصة بهن ومنها: نوعية جلدهن، الشامات، والنمش الموجود على أجسامهن.
وكشفت الدراسة أنَّ الفتيات اللواتي لديهن أكثر من سبع شامات على اليد اليمنى، معرّضات تسع مرات أكثر لوجود أكثر من 50 شامة في الجسم، أمّا اللواتي لديهن أكثر من 11 شامة على اليد اليمنى، فهن معرّضات لوجود أكثر من 100 شامة على كامل الجسم، ما يعني أنهنّ معرّضات بشكل كبير للإصابة بمرض الميلانوما.
(«بي بي سي»)