لم يسبق لـ «اللبناني» أن أدى بتلك الطريقة التي لعب فيها أمس منذ اكثر من سنة ونصف، ولو انصفه الحظ لخرج من مباراته مع «الكويتي» بفوز صريح، لكنه اكتفى بالتعادل السلبي على «استاد نادي الكويت» وعاد بنقطة وحيدة ليس إلا هي بطعم الخسارة.
وهيهات على الفرص الضائعة، التي قد لا تصدقها عين ولا يغمض لها جفن، بدأت بتألق الحارس الكويتي بإبعاد كرة رضا عنتر الخادعة، تلاها سذاجة حسن شعيتو وتصرفه الذي لا «يركب على قوس قزح» وهو يهدر اسهل الفرص في مواجهة المرمى، وماذا عن هلال الحلوة التائه وغير الكفؤ فكان «البديل المر» بعدما أهدر فرصة ولا أسهل.
ورغم التعادل المر الذي اضعف حظوظ «اللبناني» في المنافسة على بطاقة التأهل من بين افضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني، وربما «الكويتي» كذلك، فإنه ظهر بصورة جيدة أعادت الأمل إلى إمكانية تطوره مباراة بعد أخرى.
تعادل «اللبناني»، وكان تعادله بطعم العلقم وأشبه بالخسارة، فكيف يمكن لمنتخب ان يكشف ميمنة دفاع «الكويتي» تارة، وميسرته تارة أخرى، ويتوغل في قلب المعادلة بعد ان رشحه النقاد ليكون فريسة سهلة لـ «الكويتي» الذي انتظره على أرضه ليصطاده وينكل به، ويصح القول عن تشكيلة كانت الأفضل ميدانيا منذ ان تسلم رادولوفيتش المهمة.
طار الفوز بلمحة بصر مقابل الفرص الضائعة والتي بلغت اكثر من ست، فأحس الجمهور بالخيبة والانزعاج بعد ان اكتشف انه يملك منتخباً بكل المقومات، والسبب ان رادولوفيتش لعب بمجموعة امسكت بزمام المباراة، فأشرك نور منصور كلاعب ارتكاز نزولا عند رغبة المتابعين، وحسن شعيتو كمهاجم في الوقت الذي عاد فيه حسن معتوق ليكون على الجهة اليسرى، بينما استعاد رضا عنتر نجوميته ولعب افضل مبارياته على الإطلاق.
واللافت في مباراة امس، ان التوازن في الخطوط كان سيد الموقف، دفاع متين يتحول احيانا من اربعة مدافعين الى خمسة بتراجع منصور ليشارك بالذود عن المنطقة، ونزعة هجومية عامرة بالسرعة والتحول يبدأ بها عنتر ويترجمها المعتوق وحيدر بينما بقي شعيتو من دون فاعلية وهكذا دواليك.
شوطان حيويان مليئان بتهديد «الكويتي» في عقر داره، ولو ان الحظ انصف البعض لخرج المنتخب بثلاثة أهداف، لكن التغييرات كانت سيئة وهي كادت ان «تقصم الظهر»، لأن نزول الحلوة لم يكن على المستوى فلا استفاد ولا أفاد وكان يتصرف برعونة مطلقة لم تمكنه من إضافة المزيد من الإثارة، في الوقت الذي عاد معتوق مهاجما وهو الأمر الذي عقّد المهمة لولا براعة حيدر في الأوقات الحرجة ومجهود الأول الفردي.
وللتذكير فإن الحارس الكويتي سليمان عبد الغفور كان بطلا وأنقذ منتخبه من خسارة محتمة وفضيحة «مجلجلة»، فهو طار في الشوط الأول لكرة رضا عنتر الخادعة ليبعدها قبل المقص الأيسر(14)، في الوقت الذي انتظر فيه مهدي خليل حتى الدقيقة الـ41 كي يختبر بجدية.
اما الفرصة الأخطر، فكانت عندما دخل المعتوق ووصل المنطقة ليلعب كرته هدية الى شعيتو المرتبك فيبددها برعونة وبطء وهو داخل الصندوق لتتحول الى ركنية احدثت دربكة.
اما الفرصة الثالثة، فكانت تسديدة معتوق التي أبعدها عبد الغفور ببراعة فائقة (60)، ثم دربكة اعقبت ذلك من الرمية الركنية حيث كثرت التسديدات لتصيب اقدام مدافعي «الكويتي» ثلاث مرات من دون ان تكتب لها الشباك (64)، ومرة أخرى يتلقى الحلوة الكرة في الجهة اليسرى لكنه يتعرقل بها بعد ان كان بإمكانه ان ينفرد تماما، وقبل دقيقتين يشق المعتوق المنطقة ويلعب للحلوة لكن الأخير يرتبك وهو بجوار القائم من دون ان يسجل، لينهي حسن المحمد بمحاولة للانفراد من اليسار لكن المدافع ينقذ الموقف.
وبالمقابل لاحت، لـ«الكويتي فرصتان خطرتان قرب المرمى، ابرزها تلك التي أهدرها سلطان العنزي وهو على بعد متر واحد من المرمى فأطاح الكرة برأسه فوق العارضة بشكل غير متوقع.
& مثّل «اللبناني»: مهدي خليل في حراسة المرمى، وليد اسماعيل، جوان العمري، يوسف محمد، علي حمام، نور منصور، رضا عنتر، عدنان حيدر (أحمد مغربي)، حسن معتوق (حسن المحمد د2 من الوقت بدل الضائع)، حسن شعيتو (هلال الحلوة).
المجموعات الأخرى
وفي المجموعات الأخرى، عزز «الأردني» صدارته للثانية بفوز مستحق على «الطاجيكستاني» بثلاثية نظيفة، وفي الثالثة واصل «القطري» مسلسل فوزه المتواصل بالتغلب على «المالديفي» برباعية نظيفة ليعزز صدارته بالعلامة الكاملة، وفي الرابعة تصدر «العماني» مؤقتاً بفوزه على «الهندي» بثلاثية نظيفة، وفي الخامسة تصدر «السوري» مؤقتاً أيضاً بفوزه على «الأفغانستاني» (5 ـ 2)، وفي السادسة ابتعد «التايلاندي» في الصدارة باسقاطه «الفيتنامي» على أرضه بثلاثية نظيفة، وفي الثامنة عزز «الكوري الشمالي» صدارته بفوزه على «اليمني» بهدف وحيد.
وهنا النتائج الكاملة:
÷ المجموعة الأولى:
ـ في تيمور الشرقية، خسر «التيموري» أمام ضيفه «الماليزي» بهدف وحيد لمحمد عمري (19).
وتأجلت مباراة «الفلسطيني» مع «السعودي» إلى موعد لاحق.
& الترتيب: 1ـ «السعودي»، 14 نقطة، 2ـ «الإماراتي»، 7، 3ـ «الفلسطيني»، 5 من 4، 4ـ «الماليزي»، 4 من 5، 5ـ «التيموري»، 2 من 5.
÷ الثانية:
ـ في عمان، فاز «الأردني» على «الطاجيكستاني» بثلاثية نظيفة سجلها حمزة الدردور (64 و90)، وحسن عبد الفتاح (67).
ـ في بشكيك، فاز «القيرغيزستاني» على «البنغلادشي» بهدفين نظيفين لفيتالي لوكس (27)، وايلدار اميروف (89).
& الترتيب: 1ـ «الأردني»، 13 نقطة، من 5 مباريات، 2ـ «الأسترالي»، 9 من 4، 3ـ «القيرغيزستاني»، 8 من 5، 4ـ «الطاجاكيستناني»، 2 من 5، 5ـ «البنغلادشي»، 1 من 5.
÷ الثالثة:
ـ في الدوحة، فاز «القطري» على «المالديفي» برباعية نظيفة سجلها بوعلام خوخي (28 و70)، ومحمد كاسولا (69)، ومحمد موسى (90).
ـ في بوتان، خسر «البوتاني» امام ضيفه «هونغ كونغ» بهدف وحيد لتشان سيو كي (90).
& الترتيب: 1ـ «القطري»، 15 نقطة من 5 مباريات، 2ـ «هونغ كونغ»، 10 من 5، 3ـ «الصيني»، 7 من 4، 4ـ «المالديفي»، 3 من 5، 5ـ «البوتاني»، صفر من 5.
÷ الرابعة:
ـ في مسقط، فاز «العماني» على «الهندي» بثلاثية نظيفة سجلها احمد مبارك (55)، وعبد العزيز المقبالي (67 و84).
ـ في عشق آباد، فاز «التركمانستاني» على «الغوامي» بهدف وحيد لغوفانش ابيلوف (16).
& الترتيب: 1ـ «العماني»، 11 نقطة من 5 مباريات، 2ـ «الإيراني»، 8 من 4، 3ـ «التركمانستاني»، 7 من 5، 4ـ «الغوامي»، 7 من 5، 5ـ «الهندي»، صفر من 5.
÷ الخامسة:
ـ في مسقط، فاز «السوري» على «الأفغانستاني» بخمسة أهداف سجلها اسامة اومري (10 و21 و83)، ومحمود المواس (33 و90+1)، مقابل هدفين لنور الله اميري (44)، وفيصل شايستة (78).
ـ في سنغافورة، فاز «السنغافوري» على الكمبودي» (2 ـ 1)، سجلهما فارس رملي (16)، وفزرول نواز (47)، وللخاسر سوهانا سوس (65).
& الترتيب: 1ـ «السوري»، 12 نقطة من 5 مباريات، 2ـ «الياباني»، 10 من 4، 3ـ «السنغافوري»، 7 من 5، 4ـ «الأفغانستاني»، 3 من 5، 5ـ «الكمبودي»، صفر من 5.
÷ السادسة:
ـ في هانوي، سقط «الفيتنامي» أمام ضيفه «التايلاندي» بثلاثية نظيفة سجلها كرويكريت ثاوايكارن (29)، وتيين ثانه دينه (56 خطأ في مرماه)، وثيراثورن بونماثان (70).
& الترتيب: 1ـ «التايلاندي»، 10 نقاط من 4 مباريات، 2ـ «العراقي»، 5 من 3، 3ـ «الفيتنامي»، 4 من 4، 5ـ «التايواني»، صفر من 3.
÷ السابعة:
ـ في الكويت، تعادل «الكويتي» سلباً مع «اللبناني».
ـ في بانكوك، فاز «الماينماري» على «اللاوسي» بثلاثة أهداف لسوان لام مانغ (13)، وكياو كو كو (32)، وثو اونغ (50)، مقابل هدف لسايافوثي كامبنغ (2).
& الترتيب: 1ـ «الكوري الجنوبي»، 12 نقطة من 4 مباريات، 2ـ «الكويتي»، 10، «اللبناني»، 7 من 5، «الميانماري»، 4 من 5، 5ـ «اللاوسي»، 1 من 5.
÷ الثامنة:
ـ في المنامة، فاز «البحريني» على «الفيليبيني» بهدفين نظيفين لاسماعيل عبد اللطيف (53)، وسيد عدنان (61).
ـ في بيونغ يانغ، فاز «الكوري الشمالي» على «اليمني» بهدف وحيد لجونغ ايل غوان (12 من ركلة جزاء).
& الترتيب: 1ـ «الكوري الشمالي»، 13 نقطة من 5 مباريات، 2ـ «الأوزباكستاني»، 9 من 4، 3ـ «الفيليبيني»، 7 من 5، 4ـ «البحريني»، 6 من 5، 5ـ «اليمني»، صفر من 5.