السّرطان خطر يحدق بالنّساء والرّجال وبالأطفال والكبار. من حسن الحظّ في حالات كثيرة يمكنك أت تحمي نفسك من هذا الخطر عبر اتّباع حمية غذائيّة صحّيّة والقيام بالتّمارين الرّّياضيّة، وفق الدّراسات.

اليك 5 أمور يجب أن تقوم بها لتحمي نفسك

الوزن

أظهرت الدّراسات انّ البدانة تزيد خطر الاصابة ب10 أنواع من السّرطان منها سرطان القولون، الثّدي والكبد. وتعتبر خسارة الوزن واحدة من أهمّ الوسائل لحماية النّفس من السّرطان وهي تحمي من أمراض أخرى كأمراض الكبد. وينصح أيضا بالقيام بالتّمارين الرّياضيّة.

  ​

الخضار

 

من المهمّ جدّا تناول الوجبات الغنيّة بالخضار بالأخصّ تلك الداكنة اللّون لأنّها تحتوي مواد مضادّة للأكسدة بالاضافة الى الألياف. وتخفّف الخضار والفاكهة من خطر الاصابة بسرطان الفم، الحلق، المريء، المعدة وسرطان الرئة.

   

الوجبات السّريعة

 

ينصح العلماء بالتّقليل من تناول الوجبات السّريعة واستبدالها بالمشروبات الغازيّة لأنّها مضرّة بالصّحة من عدّة نواحي. فهي غنيّة بالسّعرات الحرارية، تفتقر الى المغذّيات والمعادن، غالبا ما تكون كثيرة الملح أو السّكر وكلّ هذه المواد تزيد خطر الاصابة بالسّرطان.

 

حليب الرّضاعة

 

أظهرت الدّراسات انّ الأمّهات اللّواتي يرضعن أطفالهنّ من حليبهنّ الطّبيعيّ لديهّن خطر قليل بالاصابة بسرطان الثّدي. بالاضافة الى ذلك يعود حليب الرّضاعة بالكثير من الفوائد الأخرى على الأمّ والطّفل.

 

التّدخين

 

الاقلاع عن التّدخين هو أفصل طريقة لتخفيف خطر اصابتك بالسّرطان. فالمواد الموجودة في السّجائر تسبّب 90% من حالات سرطان الرّئة كما تسبّب السّرطان في مناطق أخرى كالمثانة، الكلى، الكبد، المعدة، البنكرياس، الفم والأسنان.