اشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى أن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لاجراء انتخابات برلمانية مبكرة ولاقتسام السلطة مع معارضة بناءة، داعياً  الي انشاء ائتلاف دولي للتصدي للتطرف، موضحاً أنه تحدث مع الرئيس الامريكي باراك اوباما حول هذه المبادرة.

  وقال الرئيس الروسي على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك بأقصى شرق روسيا "نريد فعلا ايجاد نوع من التحالف الدولي لمكافحة الارهاب والتطرف."

 وأضاف بوتين انه تحدث مع الرئيس الامريكي بشأن هذا الامر وقال "لهذا الغرض نجري مشاورات مع شركائنا الامريكيين.. تحدثت شخصياً بشأن هذه المسألة مع الرئيس الامريكي اوباما."

 واضاف: "نحن نعمل مع شركائنا في سوريا. وبشكل عام هناك تفاهم بأن توحيد الجهود في محاربة الارهاب يجب ان يسير بالتوازي مع نوع من العملية السياسية في سوريا نفسها."

 واستطرد بوتين "والرئيس السوري يتفق مع هذا وصولا الى اجراء انتخابات مبكرة لنقل انها برلمانية واجراء اتصالات مع ما يسمى المعارضة الصحية واشراكهم في الحكومة."

 وقال "من المستحيل اليوم ان تنظم عملا مشتركا في ساحة المعارك مع كل هذه الدول المهتمة بمحاربة الارهاب ولا غنى عن اقامة على الاقل نوع من التنسيق بينها."

 وأضاف ان رؤساء هيئات اركان القوات المسلحة للدول "القريبة" من الصراع قاموا بزيارة موسكو مؤخرا لمناقشة هذا الأمر، لافتاً الى انه يجري ايضاً محادثات بشأن مثل هذا التحالف مع زعماء تركيا والسعودية والاردن واخرين.  ومن ناحية اخرى قال بوتين ان ازمة المهاجرين الذين تدفقوا مؤخرا على اوروبا كانت متوقعة.