نشرت شركة "IDC" أحدث دراسة سوقية كشفت عن تعرض أسواق الحاسب الشخصي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لأكبر انخفاض سنوي في تاريخها، والذي بلغ 25.6% خلال الربع الثاني من العام 2015 الحالي ، حيث يعتبر أكبر انخفاض تتعرض له أسواق المنطقة خلال ربع واحد في تاريخها.  

واشارت الدراسة الى ان إجمالي شحنات الحاسب الشخصي قد انخفضت إلى 3.3 مليون وحدة خلال الربع الثاني، حيث انخفضت شحنات الحاسب المكتبي بنسبة 21.2% لتصل إلى 1.4 مليون وحدة، بينما انخفضت شحنات الحاسب الدفتري بنسبة 28.6% لتصل إلى 1.9 مليون وحدة.

  بدوره، لفت مدير الأبحاث لحلول الحاسب الشخصي والنظم والبنية التحتية لدى "IDC" الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا فؤاد شراكله، الى ان "تركيا وبقية منطقة الشرق الأوسط شهدت انخفاضين كبيرين، وارتفع حجم المخزون المنقول من الربع السابق نتيجة لتباطؤ الطلب، مما أدى إلى انخفاض حجم شحنات الحاسب الشخصي في أجزاء أخرى من المنطقة، بما فيها الإمارات.

وكان للتقلبات في أسعار العملات أثر سلبي على العرض والطلب في العديد من دول المنطقة، أما في الإمارات فقد شكل انخفاض الإنفاق السياحي، وبخاصة من روسيا وأوروبا، عاملاً معيقاً للطلب على الحاسب الشخصي".