قد تهمل المرأة العناية بتاج جمالها، شعرها، فيفقد رونقه وجماله، ما يعني ضرورة إيلاء الشعر عناية واهتمام خاصين، وعدم إهماله بحجة ضيق الوقت أو زحمة المواعيد في مراكز التجميل المتخصصة.. لمساعدتك على الاهتمام بشعرك، ولاسيما في الصيف، التقينا خبيرة التجميل عبير النصار التي تقدم بعض النصائح في الحفاظ على جمال شعرك ولمعانه، بأقل الجهد والتكاليف:

لا تهملي غذاءك: التغذية الصحية هي أساس الشعر الصحي الوسليم.. وكلما أهملتِ الجانب الغذائي في حياتك، وأهملتِ العناصر والفيتامينات اللازمة لصحة شعرك، اقتربتِ من الخط الأحمر، لذا اعتني بغذائك، ليعتني شعرك بنفسه.

اشطفي شعرك: اهتمي بشطف شعرك جيداً، لأن ترك بقايا الشامبو عليع يؤدي إلى جفافه.

تجنبي الشامبو الخشن: لا تغسلي شعرك بشامبو أو صابون خشن، لاحتوائهما على نسبة كبيرة من المواد القلوية التي ستفقده توازنه الطبيعي بين المواد القلوية وتلك الحمضية.

صففي شعرك باستمرار: فهذا يساعد على توزيع الزيوت الطبيعية في كامل الشعر، ويجعله مضيئاً وصحياً، كما يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يضمن النمو السليم للشعر.

اختاري فرشاة الشعر المناسبة: عندما تقومين باختيار فرشاة شعرك، تأكدي من أن نوعيتها جيدة، بشعيرات ناعمة وطبيعية، كي لا تتقصف أطراف الشعر. وننصحك بتفادي الفرشاة ذات الشعيرات المصنعة أو البلاستيكية، وكذلك بتجنّب بتمشيط الشعر مبللاً.

قلّمي الأطراف: قومي بتقليم أطراف شعرك كل شهرين، للتخلص من الأطراف المتقصفة.

عالجيه دورياً: علاج الشعر يكون عن طريق إخضاعه لعلاجات مرطبة في العمق، مرة في الأسبوع.

دلكي فروة الرأس: عليك بتدليكها بين فترةٍ وأخرى، أو يوماً بعد يوم، بوضع الأصابع بإحكام على الرأس وتحريكها بحركة دائرية، مع ملاحظة استعمال أطراف الأصابع   من”دون الأظافر”، ثم نقلها من مكانٍ إلى آخر، فهذا يعمل على إفراز الزيوت الطبيعية.

دعيه يتنفس: يجب إبقاء شعرك مفروداً تماماً، دون ربطه لمدة أربع ساعات على الأقل في اليوم، فهذا يقلل من الضغط عليه، ويساعد في تنشيط الدورة الدموية.

تجنبي أشعة الشمس: لا تعرّضي شعرك لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وخصوصاً في فصل الصيف.

أكثري من شرب الماء: من المهم أيضاً أن تتناولي كميات كبيرة من المياه، وتقللي المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، كالقهوة والشاي والمياه الغازية.

* انتبهي لصبغة الشعر: يمكن لصبغة الشعر أن تمنحك مظهراً جديداً وحيوياً، لكنها أيضاً تأخذ الكثير من حيوية شعرك، إذا لم تحسني العناية به وتعويضه ما يفقده في هذه العملية الكيميائية.. والنصيحة الأولى هي المحافظة على الغلاف الطبيعي للشعر، ووقايته من التقصف والجفاف، كما يمكنك الاستعانة ببعض أنواع الشامبو وبلسم ما بعد الغسل التي تحتوي على بعض عناصر الوقاية، والمصنوعة خصيصاً للشعر المصبوغ.