عقد المكتب السياسي "للتيار المستقل" اجتماعه الدوري في مقره الرئيسي في بعبدا برئاسة اللواء عصام ابو جمرة، وناقش المجتمعون حسب بيان "تطورات انتخاب الرئيس وتعيين القادة الامنيين في لبنان".
 
وحيا التيار "نيافة البطاركة على تحمل المخاطر في اجتماعهم المعلن في دمشق من اجل السلام في الشرق والدعوة الى الاستقرار في سبيل امن رعاياهم وتثبيتهم باوطانهم التي نشأوا فيها وساهموا في بنائها" .
 
واكد التيار "ان تعطيل بعض الكتل النيابية انتخاب رئيس جديد لجمهورية لبنان، بعدم المشاركة في جلسات انتخابه لاكثر من سنة، لاسباب وصولية خلافا للمواد 73و74و75 من الدستور، يسيء الى المسيحيين حصرا ويعطل الديموقراطية البرلمانية المعتمدة في لبنان التعددي كما يسيء الى اللبنانيين عموما" .
 
واعتبر "ان لهجة ومضمون دعوة نائب الامين العام لحزب الله لانتخاب عون رئيسا للجمهورية تعكر الوفاق المرجو لما فيها من فوقية معطلة، والجنرال المطلوب هو العقدة وليس الحل" .
 
وذكر "الذين يعتبرون انفسهم قادة لاكثرية مسيحية لها حق فرض قائد للجيش وغيره من القيادات الامنية المسيحية، بالفشل الذريع الذي منيوا به بآخر انتخاب للبلديات جرى في لبنان عام 2010. وبان حق اختيار قائد للجيش وفقا للمادة 49 من الدستور يعود لرئيس الجمهورية "الماروني عرفا"، القائد الاعلى للقوات المسلحة، رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن. وعلى المحجمين الاسراع بانتخاب الرئيس ليختار القادة الامنيين للمؤسسات العسكرية ليقوموا باشرافه بواجب الحفاظ على الامن والاستقرار في الداخل وعلى الحدود".
 
واكد التيار "ضرورة طلب الحكومة الى الامم المتحدة تطبيق القرار 1701 على حدود لبنان الشرقية مع سوريا لوقف القتال الدائر عبرها منذ اكثر من سنة دون نتيجة حاسمة"