شجبت الرئاسة الاميركية التصرف "غير المسؤول" لمجلس الشيوخ الذي فشل في تمديد العمل بقانون يجيز لوكالة الامن القومي الاستمرار في جمع البيانات الهاتفية، مطالبا البرلمانيين بالتعالي على حساباتهم الحزبية والعمل سريعا على تدارك هذا الخطأ.

  ودعا المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست في بيان " مجلس الشيوخ الى ضمان ان هذا الفشل غير المسؤول" في اقرار تمديد العمل ببرنامج جمع بيانات الاتصالات الهاتفية "سيدوم اقل وقت ممكن".  

وأشار إلى انه "في مسألة على هذا القدر من الاهمية تتعلق بأمننا القومي يجب على اعضاء مجلس الشيوخ ان يضعوا جانبا اعتباراتهم الفئوية وان يتصرفوا بسرعة".  

وبفشل مجلس الشيوخ في التوصل الى اتفاق على تمديد العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية المثير للجدل الذي تطبقه وكالة الامن القومي وينتهي العمل به في الدقيقة الاولى من فجر الاثنين (04,01 تغ)، فان الوكالة ستجد نفسها مضطرة لتجميد العمل بهذا البرنامج، كما افاد سناتورات.

  واوضح السناتورات ان مشروع القانون الذي يمدد العمل بالمادة 215 من قانون باتريوت التي تشرع جمع البيانات الهاتفية، لن يقر بحلول منتصف الليل وبالتالي فان الوكالة ستضطر، في الحد الادنى، الى تعليق العمل ببرنامج جمع البيانات الهاتفية.

ولفت رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ السناتور ريتشارد بورإلى انه "اعتبارا من هذا المساء لن يعود بامكان عملاء وكالة الامن القومي الذين يستخدمون قاعدة بيانات (الاتصالات الهاتفية الاميركية) ان يفعلوا ذلك، والفضل في ذلك كله يعود الى السناتور راند بول" الذي عرقل تمديد العمل بالبرنامج.