كسوف الشمس ظاهرة فلكية، تحدث عندما تكون الأرض والشمس على استقامة واحدة تقريبا، يكون القمر بينهما، بحيث يرى سكان الأرض قرص القمر المظلم وهو يجتاز قرص الشمس المضيء.وهذه الظاهرة ولأول مرة منذ 16 عاما ستستمر لساعتين.

تشهد أوروبا وبلاد الشرق الأوسط كسوفا جزئيا حيث يعتبر هذا الحدث الفلكي هم الأهم هذا العام وقد بدأت هذه الظاهرة عند الساعة 9.40 صبااحا لتبلغ ذروتها عند الساعة الثانية عشرة وهذا الكسوف سيكون كاملا في عدد من بلدان العالم ففي مناطق شمال المحيط الأطلسي ومن ثم في جزر فارو وبحر النرويج، وبعدها في القطب الشمالي وسوف يستمر الكسوف الكلي دقيقتين و47 ثانية فقط.

وفي باريس ستبلغ نسبة الكسوف 78./. أما في بلاد الشرق الأوسط سيكون جزئيا وهذه هي المناطق التي ستشهد كسوفا جزئيا أو قد يكون كسوفا لا يمكن ملاحظته والمدن العربية التي ستشهد الكسوف هي (عرعر السعودية وبغداد وعمان والقدس والقاهرة ودمشق وبيروت وطرابلس وتونس والجزائر والرباط ونواكشوطحسب ما ذكره بيان الصادر عن مركز الفلك الدولي.

وستبدأ هذه الظاهرة وتنتهي بوقت متفاوت من منطقة إلى أخرى أما في لبنان سيبدأ في 11:14 ويبلغ أقصاه الساعة 12:01 وينتهي في تمام الساعة 12:49 ظهراً وأفادت قناة العربية أن العالم أيضا على موعد جديد مع الكسوف الكلي في الأسبوع المقبل وكانت القوى الأمنية قد حذرت في بيان لها من النظر مباشرة إلى الشمس نظرا للأضرار الجسيمة التي قد يلحقها الكسوف بالعين قد تصل إلى درجة العمى الدائم