اختتمت مؤسسة «أديان»، بالتعاون مع «الجامعة اللبنانية – الأميركية» في جبيل وعدد من المؤسسات الدولية، مؤتمرها الدولي الذي انعقد ما بين 26 و28 تشرين الثاني في مقر الجامعة في جبيل تحت عنوان: «الاديان والقيم السياسية».
وشارك في اعمال المؤتمر حشد كبير من العلماء والباحثين والمفكرين والناشطين على صعيد الحوار بين الاديان والمهتمين بقضايا الاديان والقيم السياسية والدينية والحركات الاسلامية.
وتركّزت أعمال المؤتمر على بحث المخاطر التي يواجهها العالم اليوم بسبب صعود التيارات الدينية المتطرفة، وكيفية تعزيز القيم الدينية والسياسية والحوار بين الأديان ومختلف الثقافات، في حين كان تنظيم «داعش» وبقية التنظيمات المتطرفة والثورات الشعبية العربية الحاضر الاقوى في اعمال المؤتمر.
وقد طرح المفكر العربي الدكتور الطيب تيزيني عنواناً ملفتاً للبحث الذي قدّمه في جلسات المؤتمر وهو: «هل يمر توحيد العالم عبر داعش؟»، داعياً إلى «إيجاد إطار دولي يستطيع مواجهة التطرف عبر اتباع سياسات متوازنة في العالم لتحقيق العدالة والديموقراطية وتطبيق القيم السياسية والروحية».
وألقيت خلال المؤتمر سلسلة من الابحاث والدراسات تحت العناوين التالية: التحديات المعاصرة للدين والقيم السياسية، العلاقة بين الدين والسياسة كدينامية تشكيل القيم، القيم بين الدين والسياسة، الاسلام السياسي والمساءلة القيمية، القيم السياسية للمواطنة الخاضعة للتنوع، القيم الروحية لسياسات السلام.
كما عرض المشاركون لتجارب الحركات الإسلامية في العالم العربي وأسباب بروز العنف والتطرّف، ودعوا لاعادة دراسة كل الافكار والطروحات بشأن العلاقة بين الدين والسياسة والعمل من أجل مواجهة التطرّف والعنف من خلال مواجهة الأسباب العميقة لنشوء التطرف، إن بسبب القراءات الخاطئة للاديان او بسبب الظلم والديكتاتوريات والقمع.
واكد المشاركون في نهاية اعمال المؤتمر ضرورة الاستفادة من كل وسائل الاعلام، وخصوصا وسائل التواصل الاجتماعي، لتقديم صورة جديدة عن الاديان واهمية القيم الدينية والروحية.
وكان المؤتمر قد افتتح اعماله في احتفال حاشد في اوتيل «الحبتور»، حيث القيت عدّة كلمات لممثل البطريرك الماروني بشارة الراعي، رئيس مؤسسة «أديان» الأب فادي ضو، ومنسقة أعمال المؤتمر الدكتورة نايلة طبارة، وممثلي «مؤسسة كونراد اديناور» و»مؤسسة اديان من اجل السلام» و»الجامعة اللبنانية – الاميركية» والدكتور وجيه قانصو والعلامة الشيخ عبد الله بن بيّة.
كما قدّمت «جائزة أديان للتضامن الروحي» لكل من العلامة الراحل السيد هاني فحص والشيخ عبد الله بن بية.