يتطلب انشاء منطقة عازلة على الحدود بين تركيا وسوريا، استجابة لطلب متكرر من انقرة ومدعوم من باريس، سلسلة من الشروط ينبغي ان تتوافر قبل تنفيذ المشروع.

ما هي المنطقة العازلة؟

انها منطقة "تفصل بين طرفي نزاع وتقيم مساحة تحظر فيها الاسلحة"، بحسب تلخيص دومينيك ترينكان الخبير العسكري السابق لدى الامم المتحدة. والمنطقة العازلة تكون برية، كما يمكن ان تقترن بمنطقة حظر جوي.
والهدف يكون حماية السكان المحليين وكذلك تخفيف الضغط عن تركيا التي تستقبل اكثر من مليون شخص.
وسبق ان اقيمت مناطق عازلة في الماضي بين الكوريتين (منطقة منزوعة السلاح منذ العام 1953 تمتد على عرض 4 كلم وطول 241 كلم تجوبها دوريات من الطرفين) وفي قبرص ("الخط الاخضر" منذ 1974) وفي الجولان بين سوريا واسرائيل تحت اشراف قوة دولية، وبين اريتريا واثيوبيا (25 كلم عرضا والف كلم طولا منذ العام 2000).
اما بالنسبة الى الحدود التركية السورية، فان اي منطقة عازلة يجب ان تصل الى اربعين كلم من العمق بحسب دومينيك ترينكان وان تشمل ضريح سليمان شاه الاب المؤسس للامبراطورية العثمانية، الموضوع تحت السيادة التركية في محافظة حلب بسوريا والذي يحرسه جنود اتراك.

 

شرعية المنطقة العازلة

يشدد جميع الخبراء الذين تم استجوابهم على الضرورة المطلقة قبل اقامة منطقة عازلة لاستصدار قرار من مجلس الامن الدولي تحت الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية الذي يجيز اللجوء الى القوة.
ولا يعرف موقف روسيا بهذا الشان. فتركيا هي التي طرحت فكرة المنطقة العازلة منذ العام 2011 وفي حينها ايدت فرنسا والولايات المتحدة انقرة لكن بدون قناعة قوية لانهما كانتا تعتقدان ان روسيا ستمارس حق الفيتو ضد المشروع. لكن مع تبدل الظروف وقيام تهديد تنظيم الدولة الاسلامية، هل يمكن ان تلين موسكو موقفها؟

الشروط العملية لاقامة المنطقة العازلة

يمكن ان تقترن المنطقة العازلة بمنطقة حظر جوي ما سيعني منع دخول المنطقة برا والتحليق فوقها جوا.
ومنطقة الحظر الجوي تتطلب تنظيم دوريات لطائرات رادار ومقاتلات. كما تتطلب التثبت من ان سوريا لن تلجأ الى استخدام دفاعاتها الجوية. وواشنطن وباريس لا تقيمان علاقات مع نظام دمشق. فهل تقبل موسكو ان تقنع الرئيس بشار الاسد بعدم استخدام مضاداته الجوية؟
وعلى الارض، كيف يمكن منع دخول المنطقة من دون نشر قوات؟ ومن يتكفل بمثل هذه المهمة؟ الاتراك؟ قوات دولية؟ يذكر كل الخبراء بان دول الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة، حين تعهدت بالانضمام الى الائتلاف، استبعدت في شكل قاطع ارسال قوات على الارض.
راى ديدييه بيليون الخبير في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية ان الاتراك الذين نشروا دبابات على الحدود يمكن ان يساهموا في منع الدخول الى منطقة عازلة، ولكن في شكل محدود جدا او في شكل موضعي. وفي مطلق الاحوال، فان اقامة منطقة عازلة سيستغرق وقتا.