أيد الجنرال أمير علي حاجي زاده قائد سلاح الجو- الفضاء في الحرس الثوري خبر تواجد الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري في العراق خلال الهجوم على مواقع داعش في المناطق المحتلة العراقية.

ادعى حاجي زاده بأن سليماني تمكن من منع تقدم داعش باتجاه أربيل برفقة 70 من مقاتليه وأفشل مخطط داعش للسيطرة على أربيل، مضيفا إن قادتنا العسكريين قدموا الدعم الاستشاري للعراقيين وعملوا من أجل تجنيد وتعبئة القوات العراقية وتمكنوا من تحقق تلك الإنجازات بتجنيد القوات المحلية.

ويقول حاجي زاده إن قوات التحالف الدولي يقومون بقصف مواقع العراقيين بدل مواقع داعش، وفق ما سُمع.

أعلنت إيران في وقت سابق إنها ستتدخل عسكريا في العراق، بحال تعرض المقامات المقدسة، للخطر ولكن المرشد الأعلى والرئيس روحاني، أعلنا بأن العراقيون يتمكنون من الدفاع عن بلادهم والصمود أمام داعش.

وافادت وكالة رويترز بأن إيران رفعت مستوى دعمها العسكري والمالي للميليشيات العراقية خلال الأسابيع الماضية.

وفي وقت سابق أعطي قائد الحرس الثوري الجنرال جعفري علامة "الجيد" لفيلق القدس على ما قام به في العراق وسوريا ولبنان، من أعمال فكرية وتدريبية حسبه، وأكد جعفري على أن إيران تساند الحكومة العراقية عبر تقديم خبراتها العسكرية والفكرية ولا حاجة لتواجدها العسكرية، نافيا مشاركة القوات الإيرانية في كسر حصار مدينة آمرلي، رغم أن هناك أنباء تفيد بتواجد الجنرال سليماني في آمرلي، إلا أن تواجده هناك لا يعني تواجد القوات الإيرانية.