أعربت أوساط مطّلعة على موقف 'حزب الله' عن إعتقادها بأنه لن يتدخل في حروب 'داعش' الميدانية اللبنانية في حال حصلت. وقالت الأوساط لصحيفة 'الجمهورية' إن الحزب 'لن يواجه 'داعش' في طرابلس أو غيرها حالياً ، مثلما لم يتدخل في مواجهة جماعة الأسير في عبرا '، على اعتبار أنه لو فعل 'سيزجّ نفسه في حرب إسلامية سنية - شيعية يفضّل تجنّبها تاركاً المهمة الشائكة للدولة اللبنانية ولأجهزتها الامنية'.




وتعتبر مصادر من '8 آذار' للصحيفة ،أن 'داعش' حقيقة وخطره ليس على 'حزب الله' فحسب ، بل 'على كل مكوّنات الشعب اللبناني'، موضحاً بأن 'لا مصلحة للحزب بالدخول في معركة مذهبية بل أنّ الدولة اللبنانية هي من يجب أن تخوضها'. كما إستبعدت الأوساط نفسها إمكانية أن يذهب الحزب الى الشمال ليقاتل 'داعش' في طرابلس ، وعلّلت الأمر بانه ، أي حزب الله ، 'لا يستطيع الدخول في معركة مذهبية في المدينة لأنّ هذه مسؤولية الدولة اللبنانية'.

في السياق عينه ، لا تتخوّف المصادر من دخول 'داعش' الى الضاحية ، متسائلةً 'ما هي مصلحته في ذلك ومن أين سيدخل اليها؟ فهو يسيطر في منطقة الرقة غرب سوريا وكل حدود لبنان في يد النظام السوري'.

وختمت المصادر بالتأكيد أن ' العراق ليس موضوع 'حزب الله'، وهناك تركيا وايران وأميركا وقوى اكبر منه ، وعندما تقرّر إيران التدخّل مَن يكون 'حزب الله' أمامها ليتدخّل؟'.