شدّد عضو كتلة "المستقبل" النائب محمد الحجار على أن رئيس الحكومة السابق سعد الحريري يتعاطى مع ملف رئاسة الجمهورية على أساس أربع ثوابت لن يحيد عنها وتدفع كلها باتجاه تجنيب البلاد الوقوع في الفراغ.
وأوضح الحجار، في حديث لـ"النشرة"، أنّ الثابتة الأولى تقول بأنّ "مرشحنا مرشح قوى 14 آذار وبالتالي لا نزال ندعم ترشيح رئيس حزب القوات سمير جعجع"، لافتا الى أن الثابتة الثانية شعارها "لا للفراغ"، باعتبار أنّه لا يستهدف موقعا ميثاقيا ومؤسساتيا بامتياز فحسب بل يفتح أيضًا المجال امام تطورات سلبية غير مضبوطة تطال الاستقرار الهش الذي يعيشه لبنان حاليا.

 

لا فيتو لدينا على أحد
ولفت الحجار الى أن الثابتة الثالثة تقول بأن "لا فيتو لدى تيار المستقبل على أحد بخلاف سياسة حزب الله في هذا المجال والذي يضع فيتو على جعجع ويعتبر أنّه يستحضر الحرب الأهلية". وأضاف: "نحن ندعو لأن تأخذ اللعبة الديمقراطية مداها، ومن يستطيع أن يؤمن النصاب وأصوات 65 من النواب فأهلا وسهلا به رئيسا للجمهورية".
وأشار الحجار الى أن الثابتة الثالثة أكّد عليها الحريري خلال استقباله وزير الخارجية جبران باسيل، حين قال له: "اذا كان عون يرى نفسه توافقيا، فعليه اقناع شركائنا المسيحيين بذلك".
وأردف الحجار: " فليقنع عون حلفاءنا المسيحيين بأنّه مرشح توافقي ولن نمانع انتخابه".

 

"حزب الله" يدفع باتجاه الفراغ
وشدّد الحجار على ان تيار المستقبل وزعيمه يبذلون جهودًا كبيرة كي تكون جلسة الانتخاب يوم الخميس المقبل منتجة ويتم خلالها انتخاب رئيس للجمهورية وبالتالي تجنيب البلاد الفراغ. وقال: "نحن نعمل بكل قوتنا ولن نوفر جهدًا لتحقيق ذلك".
واعتبر الحجار أنّه وبعكس معظم الفرقاء، فان "حزب الله" يدفع باتجاه الفراغ لاعلان فشل النظام اللبناني واتفاق الطائف وصولا للمؤتمر التأسيسي الذي أول من تحدث عنه كان الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله.
وقال الحجار: "حزب الله يريد رئيسا مقاوما بأدبياته وينفذ مشيئة القيادة الايرانية والا فالفراغ".