في طياتها الواقع المر و المظلم لشعب سئم البكاء على الأطلال وجف دمعه أمام هول المصاب، ولم يبقَ أمامه خيار للتعبير عن مأساته و همومه إلّا السخرية من هذه الحقيقة المرّة علّها تستحي من ابتسامته وترحل عنه إلى غير رجعة.

"فشرّ البليّة ما يُضحك" عبارة تلخّص واقعنا اللبناني، وهكذا يحاول الشباب اللبناني أن يضع الحقائق والوقائع تحت أقنعة الكوميديا, عن طريق المسرح ليصبح المسرح المرآة التي تعكس حياة بلد و مشاعر شعب.

محمد عباس، نادين مهروسة، سمير دياب، محمد الحمود، أحمد عبد الله، محمد سقلاوي، محمد دايخ، حسين دايخ، حنين طي وفرات بو كمال، مجموعة من الشباب اللبناني الجامعي حاولوا أن يرسموا ابتسامة المرارة على وجوه الشعب اللبناني من خلال مسرحية "مَشِدْسِ" التي ستُعرض على مسرح بابل ابتداءً من 17 نيسان.

"مَشِدْسِ" مسرحية من نوع الكوميديا السوداء، تحاكي أوجاع اللبنانيين بطريقة ساخرة تحمل في طياتها قضيّة كل الشباب اللبناني، ضد المفهوم الطائفي، تسخر من الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الرديء الذي يخيم على مجتمعنا، من تأليف وإخراج محمد دايخ، وموسيقا حسام الصعبي. 

"مَشِدْسِ" تحاكي الوجع ولا تداويه كمثيلاتها من المسرحيات تدغدغ أوجاعنا بطريقة لطيفة تجعلنا نضحك على واقعنا على أنفسنا وعلى مجتمعنا الذي أكل الدهر وشرب على مشكلاته، وصدأت مفاتيح حلوله، ولكنها تحمل بذرة التوعية لتلك الفئة التي ترقد بجهلها في ثبات عميق وتزيل القشور اللامعة عن وجوه فئة السياسيين المسؤولة عن ترسيخ الجهل وإذكاء نار الفتنة في مجتمعاتنا.

وتجدر الإشارة إلى أن "مَشِدْسِ" عمل خاص يحمل قضية معنوية ولا يهدف إلى أي كسب مادي، والدليل هو سعر البطاقة الرمزي الذي لا يتجاوز ال15 ألف ليرة لبنانية، ولعلّ اللافت هو عنوان هذه المسرحية الذي أثار فضولي وسألت المؤلف "محمد دايخ" عنه إلا أنه رفض الإفصاح عن لغزه قائلاً :" إذا أردتي أن تعرفي ما هو سرّ العنوان عليكي أن تحضري المسرحية"

فأيّ لغزٍ يستقرّ خلف تلك الحروف الأربعة..؟؟ إذا ما كنت لبناني موجوع تتوق لابتسامةٍ ندرت في محيطك وإذا ما أثار فضولك هذا العنوان ما عليك إلا الحضور في 17 نيسان إلى مسرح بابل الحمرا لنكتشف سويةً لغز"مَشِدْسِ" الذي يختصر آلامنا بابتسامة أمل... 

 

العرض على خشبة مسرح بابل ابتداء من 17 نيسان

تفتح الأبواب الساعة 7:30 مساءً 

سعر البطاقة 15 ألف ل.ل

للحجز مكتبة "Gilar" شارع الحمرا ، مبنى السارولا بجانب ال Dunkin donuts

هاتف 01746938