اعتبر عضو كتلة "الكتائب" النائب نديم الجميل أنّ الأجواء الأمنية التي تسيطر على البلاد "غير طبيعية"، لافتا إلى أنّ كلّ المعطيات تؤكد أن التفجيرات والاغتيالات مستمرة، "لذلك نتخذ الاجراءات المناسبة في ظل ضعف الأجهزة الأمنية وعدم قدرتها على حماية كل اللبنانيين".
وأعلن الجميل، في حديث لـ"النشرة"، أنّه اتخذ شخصيا أقصى اجراءات الحماية الأمنية مواكبة للوضع الأمني الذي تمر به البلاد.
واذ أثنى على العمليات التي قام بها الجيش مؤخرا لجهة ضبط سيارات مفخخة والقاء القبض على عدد من الارهابيين، اعتبر ان الجيش يعمل بطريقة فعّالة لضبط الأمن، آملا أن يعمل على كل الجبهات بهذا الأسلوب وليس على جبهة واحدة، "فيتم ملاحقة كل الارهابيين دون استثناءات".
واستغرب الجميل التسريبات الامنية التي تخرج عن مصادر في الجيش اللبناني، داعيا لتكون هذه التسريبات باطار رسمي ومعممة على كل وسائل الاعلام دون استثناء.

 

"حزب الله" لا يريد تشكيل حكومة
وتطرق الجميل للملف الحكومي، لافتا إلى أنّ الطريقة التي تمّت فيها المفاوضات كانت أصلا خاطئة، باعتبار أنّ "حزب الله" كان منذ البداية لا يريد تشكيل حكومة ويسعى لتمرير الوقت، ورأى أنّ "حزب الله يطرح العراقيل حين يريد هو ذلك ويضع رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" العماد ميشال عون في الواجهة حين يرتئي ذلك ايضا".
واعتبر الجميل أنّ "لا مصلحة لحزب الله بقيام حكومة حاليا، لذلك يسعى لتعميم منطق الفراغ على كل مؤسسات الدولة دون استثناء"، وقال: "لقد جربنا حزب الله أكثر من مرة وبتنا نعلم أن نواياه غير صافية، وهو يريد اغراق لبنان في آتون الصراع القائم في المنطقة".
وأشار الى أن لا حكومة في المدى المنظور، وقال:" أصلا لم اكن أتوقع ولادة هذه الحكومة لأن الأجواء الايجابية التي أحاطت بالملف الاسابيع الماضية لم تكن واقعية".

 

مخطط "حزب الله" واضح
وشدد الجميل على وجوب الفصل بين استحقاقي تشكيل الحكومة وانتخابات رئاسة الجهورية، لافتا الى ان من يفكر بتشكيل حكومة لتحسين موقعه التفاوضي بالانتخابات الرئاسية "مخطئ".
وأشار إلى أنّ "الاستحقاق الرئاسي يجب أن يحصل في موعده وحسب الأصول الدستورية فالحكومة شيء والانتخابات الرئاسية شيء آخر".
ولم يستبعد الجميل أن ينسحب مخطط حزب الله باحلال الفراغ في مؤسسات الدولة أيضا على موقع الرئاسة الأولى، وقال: "المشكلة أن مخططه واضح ويقضي بتخريب البلد".

 

أمين الجميل مرشحنا إذا قرّر خوض المعركة
وعن مرشح حزب الكتائب لرئاسة الجمهورية، أكّد أنّه إذا قرّر الرئيس أمين الجميل خوض معركة الرئاسة "فهو لا شك سيكون مرشحنا بكل فخر"، مشددا على ان الحديث بأسماء مرشحي الرئاسة لا يزال مبكرا.
وعن الخلاف مع النائب سامي الجميل وخاصة بعد اشكال اقليم الرميل، شدّد على وجوب التفرقة ما بين العلاقة الحزبية والعلاقة العائلية، لافتا الى أنّه وبما يتعلق بالشأن الحزبي، "فهناك أصول وأخلاقيات يجب أن تعتمد بالتواصل داخل الحزب وهي نقطة الخلاف الاساسية"، آملا أن تكون "هذه الحادثة قد علمتنا كيفية ادارة الأمور بطريقة بعيدة عن الفردية".