أوضح منسق اللجنة المركزية في حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل في حديث تلفزيوني، خلفية قبول حزب الكتائب المشاركة بحكومة ثلاث ثمانات، بعدما كان معارضاً لها، قائلاً: "هناك نقطتين أساسيتين تجعلنا نوافق على تشكيل الحكومة أولها أن الوضع مهترىء وأننا أمام الواقع الذي يعيشه اللبنانيون علينا إعادة تفعيل المؤسسات، وضرورة ردها إلى الساحة، سيما وأن الفراغ سوف يوصلنا إلى الغابة. من هنا كان همنا أن نعيد الأوكسيجين للمواطنين سيما وأن هذه الحكومة ستعمل لإجراء الإنتخابات الرئاسية ولن تستمر لوقت كبير".
ولفت إلى أن الكتائب قررت الذهاب إلى الحكومة ليس لأنها تخلّت عن مبادئها وثوابتها، إنما لتمنع حزب الله من أخذ البلد إلى الفراغ. مؤكدا أنه من بعد اليوم لا يمكن التهرّب من المواجهة والجلوس في المنازل والتفرّج على حزب الله يأخذ البلد إلى المكان الذي يريده، "وبمجرد أن تتشكل الحكومة نكون قد ربحنا وسجلنا على الأقل سبعة إنتصارات على حزب الله، وبمجرد تشكيل الحكومة وتطبيق المداورة نكون قد أنهينا الغطاء الدولي على المشاركة بالقتال في سوريا وخصوصاً مع المداورة التي تنهي الغطاء الحكومي لأعمال حزب الله حتى لو لم تنل الحكومة الثقة، وأقصد رحيل الوزير عدنان منصور عن وزارة الخارجية".

ورأى الجميل أن حكومة 8+8+8 تضعف حزب الله لأنها سوف ترفع الغطاء السياسي عنه لمشاركته في الحرب في سوريا، كما انها سوف تقبل الهبة السعودية وتسلح الجيش فيصبح قادرا على المواجهة والدفاع عن لبنان وضبط الحدود وبالتالي سوف تضعف دويلة حزب الله وهذا الذي هو لا يريده.
هذا وشدّد الجميل على وجوب دعم الاعتدال في لبنان في هذه المرحلة الخطرة، سيّما وأن الإعتدال السني في لبنان برهن قدرته على بناء دولة مدنية، منوهاً بدعم رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري الذي دعم الزواج المدني مثلا، وبرهن على قدرة الاعتدال السني على بناء دولة مدنية في لبنان".
واعتبر أن سحب الدعوة لمشاركة إيران في جنيف2 إنعكس علينا بعقدة جديدة في تشكيل الحكومة.