الأول من شهر تشرين الأول المقبل هو الموعد الذي تبدأ فيه التغطية الإستشفائية المجانية، على كل الأعمال الطبية التي تجري في المستشفى لمن تخطى 64 عامًا، وبشكل كامل أي 100 في المئة.
مشروع التغطية المجانية الكاملة لمن تجاوز الـ64 عامًا بدأت وزارة الصحة بالتخطيط له منذ أشهر، الى أن أصبح أمراً واقعاً في كافة مستشفيات لبنان، بعد أن درست الوزارة تكلفته، وتعاقدت مع شركتين للتدقيق على الأعمال الطبية والإستشفائية.
وفق ما أكده  وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في الوزارة مع نقباء المستشفيات سليمان هارون والأطباء ريمون الصايغ والصيادلة جورج صيلي، في حضور مدير عام وزارة الصحة الدكتور وليد عمار ومدير العناية الطبية في وزارة الصحة الدكتور جوزف حلو، وتناول الإجتماع مسألة تأمين التغطية الإستشفائية للمسنين بنسبة مئة في المئة والتي تدخل حيز التنفيذ في الأول من شهر تشرين الأول المقبل، بعدما كان رئيس الحكومة تمام سلام قد أعلن عن ذلك في إحتفال سابق في السراي الحكومي.
وإثر الإجتماع أعلن الوزير أبو فاعور أن كل من تجاوز أربعة وستين عامًا سيحظى على تغطية استشفائية كاملة 100% على كل الأعمال الطبية التي تجري في المستشفيات، وأضاف أنه يعول بشكل كبير على تجاوب القطاع الطبي والمستشفيات وأن الجميع سيتفهم هذا الأمر على أنه خدمة للمواطن اللبناني من دون تمييز بين مواطن وآخر وعلى قاعدة أنه لن يكون هناك مشكلة تمويلية في هذا الإطار.
وتابع أبو فاعور اليوم لم يعد هذا المشروع بمثابة مغامرة كونه يترافق مع إجراء إصلاحي يتمثل في تكليف شركتين بالتدقيق على الفواتير وآلية الدخول إلى المستسشفيات، بعدما تعاقدت وزارة الصحة مع هاتين الشركتين بموجب مناقصة حصلت في دائرة المناقصات للتدقيق على الأعمال الطبية في المستشفيات، وفي هذا الإطار، شكر الوزير أبو فاعور النقيب سليمان هارون على فكرة تدقيق الطرف الثالث، إضافة إلى كل من وزارة الصحة والمستشفيات ما ينصف المستشفيات ويؤمن الكفاءة المطلوبة والنزاهة.
وأمل أبو فاعور أن يكون هذا الإجراء الجديد رسالة إيجابية إلى المواطن اللبناني بأن هناك دولة لا تزال تهتم به، وتمنى أن يكون الطرف السياسي الذي ينتمي إليه "قدّم مساهمة بسيطة من ضمن قناعاته الفكرية والسياسية حول أولوية خدمة المواطن وترسيخ مفهوم الدولة الإجتماعية والراعية للمواطن اللبناني".
بالأرقام.. ولتحديد الشريحة المستهدفة من التغطية المجانية الشاملة لا بد من التذكير بأن جميع اللبنانيين من كل الفئات يستفيدون من التغطية الإستشفائية التي تقدر بنحو 95% من الفاتورة في المستشفيات الحكومية و85% في المستشفيات الخاصة، ولكن مع المشروع الجديد ستصبح التغطية الإستشفائية لمن تجاوز عمرهم الـ 64 عاماً 100% يفيد منها المتقاعدون والمسنّون الذين لا تشملهم تقديمات الضمان وبقية الصناديق الضامنة.
وقد قدّرت وزارة الصحة عدد الأشخاص الذين يحق لهم الإفادة منها وهم غير مشمولين بالصناديق الضامنة بمليونين و121 ألف شخص، أما عدد المرضى الذين تتم معالجتهم على نفقة الوزارة فيقدّر بنحو 170 ألفاً فقط أي ما يشكل 8% من الأشخاص الذين يحق لهم الإفادة من تغطية الوزارة.
أما بالنسبة لمن تتجاوز أعمارهم الـ64 عامًا الذين تغطي الوزارة تكاليف إستشفائهم، فيقدر عددهم بـ114 ألفًا منهم 31 ألف شخص يحتاجون الى دخول المستشفى سنويًا بما يشكل نحو 27%.
ووفقًا للأرقام فإن كلفة الإستشفاء العادي على نفقة الوزارة تقدر بنحو 349 مليار ليرة سنويًا أي 55% من موازنة الوزارة، بينها 107 مليارات ليرة للذين هم فوق سن الـ 64 أي 17% من موازنة الوزارة فيما يدفع هؤلاء 17 مليار ليرة من جيبهم الخاص، من هنا إنطلقت وزارة الصحة إلى تغطية من هم فوق 64 عامًا بكلفة 17 مليارًا وهي تشكل 2.7% فقط من موازنة الوزارة.