حضور وزيري الخارجية الاميركية جون كيري والدفاع تشاك هغل ورئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الأميركية الجنرال مارتن دمبسي، أمام مجلس الشيوخ... واحدة من خطوات ادارة الرئيس باراك اوباما، لوضع الكونغرس أمام مسؤولياته، وتحذير أعضائه من عواقب عدم التحرك في سوريا.

وعلى خط مواز أعلن السيناتور الجمهوري الاميركي جون ماكين أنه سيدعم طلب الرئيس الاميركي باراك أوباما بالتدخل في سوريا اذا كان هذا الامر "سيسهم بعكس الوضع في المعركة على الارض.

الخارجية الروسية اكدت/ في المقابل، أن الضربة على سوريا لن تكون مشروعة، وستمس منظومة العلاقات الدولية بأكملها.

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اعربت عن أملها بالتوصل إلى موقف مشترك في مجلس الأمن تجاه استخدام النظام السوري الغازات السامة". وأكدت أن "بلادها ستعمل خلال الأيام المقبلة لضمان بذل كل الجهود اللوجستية لفحص العينات التي حصل عليها المفتشون الدوليون.

بدوره اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني ان "التدخل العسكري الاميركي سيؤدي الى اتساع نطاق الازمة السورية"، مشددا على ان "الطريق الوحيدة للحل يتمثل باتباع الاليات السياسية"

كما اكد وزير الدفاع موشيه يعالون مجددا أ لا علاقة لإسرائيل بالسياسة الخارجية التي تتبعها الولايات المتحدة، تجاه سوريا. ولكنه أشار إلى أن الجيش الاسرائيلي سيبقى على أهبة الاستعداد، للتحرك وفق تطور الحوادث .