أطلع المجلس التنفيذي ل​صندوق النقد الدولي​ خلال اجتماع ترأسته المديرة العامة كريستالينا غورغييفا، فريق عمل المجلس على الأثر الاقتصادي للحرب في أوكرانيا ، وحول المساعدة المالية السريعة المحتملة للبلدان المتضررة.

وبحسب خبراء صندوق النقد الدولي، فقد أدت الحرب في أوكرانيا إلى خسائر مأساوية في الأرواح ومعاناة بشرية ، فضلاً عن إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المادية لأوكرانيا. فقد أرسلت أكثر من مليون لاجئ إلى الدول المجاورة.
في حين أن الوضع لا يزال شديد التقلب ، فإن العواقب الاقتصادية خطيرة للغاية بالفعل. فقد ارتفعت أسعار الطاقة والسلع بما في ذلك القمح والحبوب الأخرى ، مما زاد من الضغوط التضخمية من اضطرابات سلسلة التوريد والانتعاش من جائحة Covid-19.

وراى الخبراء انه سيكون لصدمات الأسعار تأثير في جميع أنحاء العالم ، لا سيما على الأسر الفقيرة التي يشكل الغذاء والوقود نسبة أعلى من نفقاتها. إذا تصاعد الصراع ، فإن الضرر الاقتصادي سيكون أكثر تدميرا، كما سيكون للعقوبات المفروضة على روسيا تأثير كبير على الاقتصاد العالمي والأسواق المالية ، مع تداعيات كبيرة على البلدان الأخرى.

وشدد الخبراء على انه "في العديد من البلدان ، تخلق الأزمة صدمة معاكسة لكل من التضخم والنشاط ، وسط ضغوط الأسعار المرتفعة بالفعل. ستحتاج السلطات النقدية إلى المراقبة الدقيقة لمرور ارتفاع الأسعار الدولية للتضخم المحلي ، لمعايرة الاستجابات المناسبة. وستحتاج السياسة المالية إلى دعم الأسر الأكثر ضعفاً للمساعدة في تعويض ارتفاع تكاليف المعيشة. وستخلق هذه الأزمة مقايضات سياسية معقدة ، مما يزيد من تعقيد المشهد السياسي مع تعافي الاقتصاد العالمي من أزمة الوباء".

ولفت الخبراء الى انه "في أوكرانيا ، بالإضافة إلى الخسائر البشرية ، فإن الضرر الاقتصادي كبير بالفعل. الموانئ البحرية والمطارات مغلقة وتضررت ، والعديد من الطرق والجسور تضررت أو دمرت. في حين أنه من الصعب للغاية تقييم احتياجات التمويل على وجه التحديد في هذه المرحلة ، فمن الواضح بالفعل أن أوكرانيا ستواجه تكاليف كبيرة للتعافي وإعادة الإعمار".

وقد طلبت أوكرانيا تمويلًا طارئًا بقيمة 1.4 مليار دولار في إطار أداة التمويل السريع التابعة لصندوق النقد الدولي. ويتوقع الموظفون تقديم هذا الطلب إلى المجلس التنفيذي للنظر فيه في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وبحسب الصندوق فإن العقوبات المعلنة ضد البنك المركزي لروسيا الاتحادية ستقيد بشدة وصوله إلى الاحتياطيات الدولية لدعم عملته ونظامه المالي. وأدت العقوبات الدولية المفروضة على النظام المصرفي الروسي واستبعاد عدد من البنوك من نظام SWIFT إلى تعطيل كبير لقدرة روسيا على تلقي مدفوعات الصادرات ، ودفع قيمة الواردات ، والمشاركة في المعاملات المالية عبر الحدود. في حين أنه من السابق لأوانه التنبؤ بالتأثير الكامل لهذه العقوبات ، فقد شهدنا بالفعل انخفاضًا حادًا في أسعار الأصول وكذلك سعر صرف الروبل.

ويؤكد الخبراء ان البلدان التي لديها روابط اقتصادية وثيقة للغاية مع أوكرانيا وروسيا معرضة بشكل خاص لخطر الندرة وتعطل الإمدادات وهي الأكثر تضرراً من التدفقات المتزايدة للاجئين. وطلبت مولدوفا زيادة وإعادة هيكلة برنامجها الحالي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي للمساعدة في تغطية تكاليف الأزمة الحالية ، ويناقش موظفو صندوق النقد الدولي الخيارات مع السلطات المولدوفية.

وهذا وسيستمر الموظفون في مراقبة الآثار غير المباشرة على البلدان الأخرى في المنطقة ، ولا سيما تلك التي لديها برامج قائمة يدعمها صندوق النقد الدولي وتلك التي لديها نقاط ضعف أو تعرضات متزايدة للأزمة. كما سيكون للحرب المستمرة والعقوبات المرتبطة بها تأثير شديد على الاقتصاد العالمي. كما سيقدم الصندوق المشورة للأعضاء حول كيفية معايرة سياسات الاقتصاد الكلي لديها لإدارة نطاق التداعيات ، بما في ذلك عن طريق الاضطرابات التجارية ، وأسعار المواد الغذائية والسلع الأخرى ، والأسواق المالية.