أشار الرئيس الأميركي ​جو بايدن​، في حديث له، "اننا أحرزنا تقدما ملحوظا وإجلاء الأميركيين و​الأفغان​ يتواصل من ​كابل​، وقد ىأجلينا أكثر من 18 ألفا منذ بدء الرحلات الجوية في 14 من الشهر الجاري". واكد أنه "عملنا عن كثب لإجلاء 204 من موظفي ومنتسبي وسائل إعلام أميركية يعملون ب​أفغانستان​ وما زلنا نعمل على تحديد إجمالي عدد الأميركيين الموجودين حاليا داخل أفغانستان".

ولفت بايدن إلى أنه "لا أستطيع أن أعد بتاريخ لاستكمال عملية الإجلاء الجارية حاليا ولكننا سنحشد كل الموارد لإنهائها وسوف نحافظ على مهمة مكافحة الإرهاب في أفغانستان من خلال التنسيق مع حلفائنا"، موضحًا أنه "نحن موحدون دوليا وسنمارس ضغوطا على ​طالبان​ لاحترام حقوق جميع مكونات المجتمع الأفغاني وحلفاؤنا في النيتو لعبوا معنا دورا أساسيا في أفغانستان ويواصلون القيام بهذا الدور حاليا".

وأكد بايدن أنه "عند إنهاء عمليات الإجلاء سنكمل سحب قواتنا ونسدل بذلك الستار على 20 سنة من الوجود بأفغانستان ولا مصلحة لنا في الاستمرار بأفغانستان بعد تحقيق هدفنا بالتخلص من ​القاعدة​ وقائدها"، مشيرًا إلى انه "نحن على اتصال دائم مع طالبان ونعمل على ضمان ممر آمن للمدنيين إلى مطار كابل وأي هجوم على قواتنا أو تعطيل للعمليات في مطار كابل سيقابل برد سريع وقوي".

واعتبر أن "طالبان تبحث عن اعتراف دولي بها وسنفرض شروطا صعبة لمنحها هذا الاعتراف وفقا لتعاملها مع الشعب ونحن نعرف ما يحدث في أفغانستان وأولويتنا منع صعود منظمات إرهابية ولكن دون وجود عسكري على الأرض".