شكرت الولايات المتحدة الخميس منظمة الصحة العالمية لدورها القيادي في مكافحة وباء كوفيد-19 في موقف معاكس لنهج إدارة دونالد ترامب، مؤكدةً دعمها المالي لها.

 

وبعد أقلّ من 24 ساعة على تنصيبه، أظهر الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن فوراً موقفه المختلف عن مواقف سلفه، من خلال مداخلة أجراها خبير الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي أثناء اجتماع للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة.


 

 

وفي خطابه، أعلن خبير الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي الذي كان عضواً في خلية الأزمة التي شكلها ترامب وعيّنه بايدن أيضاً مستشاراً، أن الولايات المتحدة "لديها نية الإيفاء بالتزاماتها المالية حيال المنظمة". وشكر أيضاً "منظمة الصحة العالمية لدورها القيادي في الاستجابة الصحية العامة العالمية لهذا الوباء".

 

وأكد أن "الولايات المتحدة مستعدة للعمل بالشراكة وبشكل متضامن لدعم الاستجابة العالمية لوباء كوفيد-19 وتخفيف تأثيره في العالم وتعزيز هيئاتنا وإحراز تقدم في الاستعداد لأوبئة مستقبلية وتحسين صحة كل شعوب العالم ورفاهها".

 

وجدّد جو بايدن الأربعاء التأكيد على أن المعركة ضد الوباء ستكون إحدى أولوياته. ومن بين أولى التدابير التي اتخذها، الأمر بعودة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية.