فى لقاء عبر صفحات وسيط الفيسبوك  كان لموقع لبنان الجديد هذا اللقاء مع باحث مصرى من مدينة الإسكندرية  هَوَى وأُغّرم بأدب أمريكا اللاتينية ..فى لقاءنا مع الباحث محمد نبيل الحاصل على ليسانس الأداب و التربية . قسم  الجغرافيا. جامعة الاسكندرية  والمهتم بأدب أمريكا اللاتينية وله عدد من المقالات السياسية و القصص القصيرة ..

-          _ نريد أن نتعرّف  على ماهية الأدب اللاتينى ؟            

-          نقصد بأدب أمريكا اللاتينية ، أدب الشعوب الناطقة بالأسبانية أو البرتغالية  في النصف الغربي من الكرة الأرضية  ، وهو بذلك يضم أدب المنطقة الممتدة من المكسيك شمالاً حتى الأرجنتين او جزر فوكلاند جنوبا في المنطقة المعروفة جُغرافياً بإسم ( امريكا اللاتينية) .

-          وقد مرَّ أدب هذه المنطقة بمراحل متعددة منذ الكشوف الجغرافية حتى الأن ، بدأت بالرسائل المُرسلة إلى المملكة الأسبانية ، تصف جمال الطبيعة في تلك المنطقة البكر والمُسماة ( الرسائل الخمس ) لـ ( هيرناندو كورتيز ) المُستعمر الأسباني لإمبراطورية الأزتك ، ومن العمال التي تناولت – أيضاً – فترة الإستعمار كتاب ( تدمير الأنديز ) للمُنصّر الدومينكاني ( بارتولومي دى لاس كازاس ) حيث يصف المعاملة الوحشية التي يلقاها الهنود الحُمر على يد المستعمر الأوروبي .

-          وتعد المكسيكية ( سورخانا رانس دولا كروز ) من أبدع كاتبات ( فترة الاستعمار) فكتبت مسرحيات و أعمالاً فلسفية ونقداً لاذعاً ضد هذه الفترة المظلمة من تاريخ القارة .

-          أما في القرن التاسع عشر فقد بدأت فترة الاستقلال الحقيقي للقارة نتيجة لـ (حروب الاستقلال ) التي بدأت منذ عام 1810 م و إستمرت لستة عشر عاماً ومن أشهر أعمال هذه الفترة رواية ( الببغاء الغاضب ) للكاتب ( خوزيه خواكين فيرنانديز ) وهي أول رواية أمريكية لاتينية تنتقد بشكل لاذع فساد المجتمع الاستعماري في المكسيك . 

-          _ ماهى العوامل التى أثرت فى أدب أمريكا اللاتينية                                                  

-                  لاشئ يخلق من فراغ وبالنظر إلى قارة امريكا اللاتينية نجدها تعرضت لصنوف البشاعة والقسوة و الإستغلال بداية من الإستعمار الأوربي و الأمريكي من بعده لفترة متأخرة جداً من القرن العشرين أن لم يكن حتى الأن

-          ظهر ذلك في الإبادة الكاملة للسكان الأصليين ثم عندما إزدهرت تجارة الموز فيما يُعرف الأن بـ ( جمهوريات الموز ) فقد عانت المنطقة الكثير مما يعانيه الوطن العربي الأن من جراء ظهور البترول

-          وقد شجعت هذه الأوضاع الحياتية التي عايشها كُتّاب ومفكرو القارة إلى خلق تيار( الواقعية السحرية ) كمعبر عن واقع الحداثة والإبهام الذي يغلف الوضع التاريخى لهذه المنطقة من العالم كما قال( أوكتابيوباث ) واصفاً واقع هذه القارة الذي عبر عنه ( ماركيز ) قائلاً " إننا نحن كُتّاب أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي ينبغي أن نُسّلم ونعترف بأن الواقع أفضل من جميعاً فقرنا وربما مجدنا كذلك هو ان نقلده بتواضع وبشكل أفضل في إطار المُتاح لنا "

-          وليس خافياً أن ماركيز هنا يعني أن الواقع بكل غرابته وشذوذه أكثر قدرة على الإثارة و ألإفضل بكثير من مخيلة أي كاتب لذا كان طبيعياً أن تكون غاية الكُتّاب  بناء واقعاً سحرياً كما حدث في رائعة ( ماركيز )  الشهيرة ( مئة عام من العزلة ) حيث جسد الكاتب هذه الأوضاع في أمكنة وشخصيات و أحداث لفتت الأنظار إليه بشدة من كل أنحاء العالم فجاءت الرواية نموذجاً للواقعية السحرية التي تخلط الواقع بالأسطورة بالخيال في مكان سحري أصلاً هو قرية " ماكوندو " التي تجمع ملامح وعناصر كل قرى و أماكن الكاريبي 

-          _ نستنتج أن هناك واقعين متوازيين ينطلق منهما الأدب اللاتيني ؟

-          صحيح    أولاً .. الواقع الإجتماعي :

 وهو يرصد التغيرات التي مرت بها مجتمعات هذه المنطقة و أبرز مُعبّر عن ذلك الواقع هو رواية " الفردوس على الناصية الأخرى" للكاتب البيروفي " ماريو برجاس يوسا " الذي سثبت في هذه الرواية التي أمضى أربع سنين في تأليفها ان الكتابة فن وعلم وحياة

-          فالعنوان مأخوذ من لعبة أطفال حيث يقف الطفل على دائرة ويقول لزملائه (هل الفردوس هنا ؟ ) فيجيب زملائه ( كلا ياسيدي،  جرب مرة أخرى فربما الفردوس على الناصية الأخرى ! ) ، أما فردوس هذه الرواية المقصود هو (السعادة ) التي يُضيّع كلاً من حياته بحثاُعنها وربما يجده على الناصية الأخرى !

-          ويلاحظ القارئ أن الرواية تتوزع بين قصتين الأولى قصة المناضلة " فلورا تريسيان " التي تسعى لتحري العمال ، الحالمة بعالم دنيوي عادل وقد كانت أفكار هذه المناضلة الأساس الذي بنى عليه ( كارل ماركس ) مذهبه و أفكاره اما القصة الثانية فهي قصة الرسام الفرنسي " بوب جوجان " الذي يهيم في عوالم بعيدة بحثاً عن السعادة والفن والإلهام ثم تمضي أحداث الرواية لنكتشف في النهاية أن هذه المناضلة الحالمة في الأصل هي جدة ذلك الفنان الهائم.....

-          ثانياً ..الواقع السياسي :

-           وقد كان له نصيب الأسد من جملة العوامل المؤثرة في أدب هذه القارة حيث أدت الأوضاع الغريبة فيها إلى خلق الديكتاتور بشكله المُرّعب ، الذي أفسد الحياة السياسية والإجتماعية لكنه أثرى الحياة الثقافية و الأدبية فظهرت روايات جعلت كُتّابها يضعون أقدارهم بين كفوفهم أحياناً وأقلامهم أحياناً أخرى ويتعرضوا لمضايقات كثيرة بدءً منالنفي و إنتهاءً بالسجن أو الموت الغامض

-          من ضمن هذه الديكتاتوريات  " إسترادا كابريرا " الذي حكم جواتيمالا لمدة عشرين عاماً بدايةً من القرن العشرين حتى العقد الثالث منه وقد حكى عنه " ميجيل انخل استورياس " في روايته " السيد الرئيس " حيث صور ببلاغة إنتشار الفساد والمحسوبية وشقاء الناس لتوفير قوت يومهم مقابل حفنة من الناس يكسبون مايزيد عن حاجتهم نظراً لقرابتهم من الرئيس أوشغلهم لسبعة أو ثمانية مناصب حكومية ! وإمتلاكهم العقارات ونوادي القمار وسيطرتهم على مصانع الخمور او البارات والصحف المدعمة من الدولة ، كل ذلك أدى إلى إنتشار الفساد بصورة لامثيل لها تحت نظر وعلم السيد الرئيس الذي يدعم الفساد أحياناً أو يحض عليه أحياناً كثيرة ثم يدعي عدم العلم 

-          نعم يوجد إختلاف بين الناس لكن الجميع يشترك في حالة السُبات الشبيهة بالموت بل إنهم متشابهون في نومهم الشبيه بالموت مثلما يختلفون حين يستأنفون كفاحهم من أجل الحياة ، فالديكتاتور حريص على أن يعيش الناس في حالة موات وإن عاشوا ففي حالة خوف ورعب دائمين ، ثم يحكي لنا

-           " استورياس "  أن هذا الديكتاتور لكثرة ما عُرف عنه من بطش و قسوة .. حين أُقتيد للسجن .. لم يصدق أحد ذلك الحدث وقالوا انه بديل أو مجرد شبيه.

-          _ حدثنا عن أهم الحركات الثقافية فى أدب أمريكا اللاتينية ؟

كل شئ بمجرد دخوله النطاق اللاتيني يكتسب صفاته ولم تخلُ الحركات الثقافية من ذلك و أبرزها :

الرومانسية :

 وقد أكدت على الفردية و القومية و الحرية الفنية في متابعة مواضيع وأشكال أدبية جديدة ، وازدهرت الرواية في هذه الفترة حيت كتب " جورج إسحاق" – الكولومبي – رواية " ماريا " عام 1867 وهي قصة حب شديدة العاطفية مازالت تُعتبر أكثر الأعمال الشعبية في أدب امريكا اللاتينية

وخلال القرن التاسع عشر أصبح المفهوم الرومانسي للمتوحش النبي موضوعاً شائقاً ، فإعتبر الرومانسيون الهنود الحُمر أفضل من الأوربيين لأن الحضارة الأوربية لم تفسدهم ، لذا فهم أبطال رواية " كومندا " للكاتب خوان ليون ميرامرد " الإكوادوري والقصيدة الملحمية " طبارى" للشاعر "خوان زوريلاند دو سان مارتين " من الأورجواي كذلك نجد البيروفي " ريكاردو بالما " أبدع شكلاً أدبياً فريداً أطلق عليه " الترادسيون " وهو نص يجمع بين التاريخ والأسطورة والإشاعات و القصص و الفكاهة .

الواقعية :  

 وقد حاول الكُتاب هنا تصوير الواقع بطريقة مُفصلة موضوعية وتُظهر
أعمالهم تأثرهم بالبيئة الإجتماعية ، وقد إستخدم هؤلاء الكُتاب شكلاً صارماً من الواقعية أشد صرامة وتشاؤمياً عُرف بإسم ( الطبيعية ) ومن قادة هذه الحركة : ألبرتو بلست غانا من تشيلي و فدريكو غاموا من المكسيك

ولعل أهم كاتب واقعي هو البرازيلي ( جواكيم ماريا دي أسيس ) وقد أكد كل هؤلاء على وصف المناظر الريفية المحلية و الأنماط الإنسانية .

الحداثة :

  أعطى الشاعر النيكاراجوي ( روبن داريو ) الحداثة شكلها فكان يرى أن على الشاعر التخلص من الأهداف التعليمية وأن يسعى للجمال في أنقى  صوره

وأن يتحرر من الأساليب التقليدية لذا نجد هؤلاء الكُتّاب تأثروا بالأساطير اليونانية والشرقية والإسكندنافية

ومن أشهر كُتّاب هذه المرحلة الكوبي ( خوزيه إنريك رود ) وهوصحافي وكاتب مقالات وشاعر لم يُكرّم إلا بعد وفاته وهو يحارب من أجل الإستقلال

إزدهار الأدب اللاتيني:  أُطلق هذا اللفظ على عدد كبير من الروايات التي أنتجها عدد غير قليل من الروائيين منذ الخمسينيات من القرن العشرين و أهمهم  (كارلوس فونتيس ) في روايتيه ( حيث الهواء الصاف ) و ( وفاة أرتيمو كروز ) ، ( ماريو بارجاس يوسا ) في رواية ( حرب نهاية العالم ) ، جابرييل جارثيا ماركيز في روايتي

 ( مئة عام من العزلة ) و ( خريف البطريرك ) و إيزابيل الليندي في روايات

 ( إيفالونا ) و ( بيت الأرواح )

حيث يلجأ هؤلاء الكُتّاب إلى ( الإختراع الأدبي ) و إدخال الخيال مُجزئين الزمان والمكان فيما يُعرف بـ (الواقعية السحرية ) ، ونتيجة للتطورات في مجال الأدب اللاتيني منذ الأربعينيات من القرن الماضي أو منذ الجيل الممتد من " ميجيل أنخل استورياس " حتى الأن يمكن تقسيم أدب أمريكا اللاتينية وفقاً لكتابات الناقد " رودريجث مونيجال " إلى :-

 

1-    الواقعية الإجتماعية : وتتميز بعمق الفكر وثورية اللغة وتأنق الأسلوب وأبرز ممثلي هذا الإتجاه " خوسيه ماريا أراجيدس " ، " كارلوس فونتيس " و " ماريو بارجاس يوسا "

 

2-    الواقعية النفسية : وقد إستطاع الكُتّاب اللاتين صبغها بصبغة واقعية تتجاوز تيار الوعي إلى التعبير عن القضايا الملحمية

 

الواقعية السحرية : يميز هذا الإتجاه الأدب اللاتينيبشكل عامويتميز بخلط الوقائع الغربية التي تخترق نواميس الطبيعة بالواقع الذي يعيشه إنيان العصر الحديث لتخلق مكوناً فريداً من نوعه يعبر عن الواقع بطريقة سحرية ومن أبرز ممثلى هذا الإتجاه " جابرييل جارثيا ماركيز "

 

الواقعية البنائية : تحاول رصد الواقع من أي منظور سواء من الداخل أو الخارج أو من المنظور المستقيم أو المعكوس بلغة جديدة وأساليب متطورة ، ويتميز هذا الإتجاه بسمات عديدة أهمها تداخل مستويات القص ، تعارض مستوبات الزمان و المكان ، التساوي بين الكاتب و القارئ حتى ليصبح القارئ كأنه المؤلف أو البطل وإستخدام السيناريو او ما يُسمى بعيون الكاميرا

              _ لقد اطلعتنا فى هذه الحوارية على رؤية رائعة لواقع الأدب اللاتينى  نأمل فى المستقبل أن نلتقى بكم لتقديم رؤية عن " الواقعية السحرية"  فى الأدب العربى وقد تختصون الأديب الكبير نجيب محفوظ فى هذه الرؤية ...

هذا يسرنى باتلتأكيد فأنا مهتم بالأدب اللاتينى وتأثيره فى الأدب العربى والعالمى

و فى الختام لايسع موقع لبنان الجديد  إلا تقديم الشكر الجزيل للباحث المصرى محمد نبيل ..على أن نلقاكم فى لقاءات جديدة لكم منا وافر التقدير والاحترام .....

نيفين علاء الدين عكر