بتاريخ 13 /9/ 2004 أنشأ المركز الإسلامي الثقافي التابع لجمعية المبرات الخيرية في لبنان مكتبة عامة بإسم " مكتبة سماحة آية الله العظمي السيد محمد حسين فضل الله العامة "وفي فترة زمنية قليلة استطاعت هذه المكتبة استقبال الرواد على نطاق واسع لما تحتويه من الكتب والموسوعات والآثار العلمية الكبيرة .
وضع القيمون على هذه المكتبة مجموع من الأهداف منها  :
1 . تنشيط العمل الفكري والثقافي والتربوي في مجتمعنا لكلّ المراحل العمرية.
2 . تهيئة الأجواء والمستلزمات وتوفير الخدمات البحثية للباحثين والدارسين في المجالات الثقافية والعلمية.
3 . توفير الحوار في المواضيع الثقافية المتنوّعة.
وتضم المكتبة مجموعة الاقسام المهمة وهي :
1 . قسم الفهرسة والتصنيف .
2 . قسم التجليد .
3 . قسم الخدمات المرجعية .
4 . قسم الإنترنت .
5 . قسم التزويد .
6 . قسم الدوريات .
7 . ديوانية الصحف والمجلات .
8 . قاعة سمعية بصرية .
9 . قاعة المحاضرات .
10 جناح خاص بمؤلفات سماحة العلامة المرجع السيد فضل الله قدس سره.
11 . مكتبة الاطفال والناشئة .

موقع لبنان الجديد زار المكتبة في حارة حريك والتقى رئيس المركز الاسلامي السيد شفيق الموسوي المشرف العام على هذه المكتبة وتحدث عن ظروف التأسيس مشيرا الى أن المكتبة تاسست بمبادرة من العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله قدس سره وذلك إيمانا من سماحة السيد رحمه الله بضرور نشر الثقافة حيث أن نشر الثقافة في مجتمعنا يشكل حالة الوعي الذي ينهض بالمجتمع ويأخذ بيد المجتمع من حال التخلف إلى حال الاشراق وياخذ بالمجتمع من حال الإنغماس في القضايا التي لا تفيده بشيء إلى تبني القضايا الإنسانية والحضارية والاجتماعية والثقافية التي تصنع إنسانا حضاريا .
وأشار السيد الموسوي إلى أن هناك فريق عمل يساعد على تنمية و تطوير هذه المكتبة بناء على رؤية وسياسة وضعها هذا الفريق الذي يتابع قضايا المكتبة بشكل عام .

المكتبة الكبرى في لبنان :
وأشار السيد الموسوي إن أن هذه المكتبة تحاول أن تكون المكتبة الكبرى في لبنان حيث وصل عدد الكتب إلى اليوم حوالي 80 ألف كتاب في شتى الموضوعات والمعارف و العلوم و الفنون وفي شتى الإختصاصات في الفيزياء والكيمياء والطب والهندسة وشتى المعارف الحقوقية والقانونية وفي مجال علم الاقتصاد والاجتماع و السياسة والاديان والروايات والآداب وطبعا باللغات الثلات العربية والفرنسية والانكليزية .
وقال السيد الموسوي نسعى لأن تكون هذه المكتبة من كبرى المكتبات في لبنان لإيماننا العميق بأن مكتبة عامرة في منطقة ما في مدينة ما تعني عقولا عامرة بالمعرفة و العلم والثقافة.

الآثار التي تركها سماحة المرجع السيد محمد حسين فضل الله قدس سره :
في الإجابة على هذا السؤال تحدث السيد شفيق الموسوي أن المكتبة تقوم على المنهج الفكري الذي وضعه السيد فضل الله رضوان الله عليه وهذا المنهج يسعى دائما إلى بناء دولة الإنسان وبالتالي إلى بناء الإنسان على قواعد من الخير والفضيلة والفلاح والإستقامة , وما تركه السيد يمثل أمانة العلم والفكر والثقافة والمسؤولية , وإن آثار سماحة السيد واضحة في عمل المكتبة التي سميت بإسمه والطموح كبير ونعمل من خلال ما تركه السيد في عقولنا ونفوسنا ونعمل على ان نصل إلى تحقيق هذه الطموحات ومعالم هذه الطموحات تتجلى في الدور الذي تقوم به المكتبة العامة  .



على طريق المليون كتاب :
تحدث السيد الموسوي أن المكتبة في طريقها إلى المليون كتاب والموجود حاليا على الرفوف في المكتبة 80 الف كتاب والموجود في المكتبة و ينتظر الفهرسة والترتيب 20 الف كتاب والمكتبة ماضية في مشروع المليون كتاب ويقتضي ذلك إيجاد مشروع كبير حيث لا بد من العمل على ايجاد المبنى الذي يتسع للمليون كتاب وهذه من الآمال التي كان يريدها السيد رحمه الله .

مكتبة مرئية ومسموعة :
أشار السيد شفيق الموسوي إلى ان المكتبة أنشات موقعا الكترونيا وهو موقع مكتبة العلامة فضل الله العامة والهدف اولا أن نضع كتب المكتبة على الإنترنت بحيث يستطيع المتصفح أن يعرف كل محتويات المكتبة وثانيا نحن نسعى إلى إيجاد موقع متخصص في الكتب فقط كما أن هناك مشروع المكتبة المرئية وهو مجال اختصاص ذوي الإحتياجات الخاصة .
وأشار السيد الموسوي إلى ان مكتبة السيد محمد حسين فضل الله هي المكتبة الوحيدة في لبنان التي تستطيع أن تصور الكتاب على طريقة " بي دي أف " بالمسح الضوئي لأن المكتبة استوردت آلة خاصة لهذا الامر .

حركة الرواد إلى المكتبة :
قال السيد شفيق الموسوي ان الكتاب الورقي ما زال يستهوي الكثير من القراء وتصفح الكتب على الإنترنت لن يكون بمستوى اللهفة التي نجدها عند القاريء للكتب الورقية مشيرا ان للكتاب علاقة وجدانية خاصة بين القاريء وبين الكتاب وكل الباحثين يرجعون إلى الكتب الورقية إضافة إلى كل الأطروحات والماجيستر او الدكتوراه تقوم على مبدأ الاستفادة من الكتب الورقية .ولذلك المكتبة تستضيف يوميا ما بين 200 و250 قاريء هذا في الأيام العادية وهناك ضغط يحصل في بعض الاشهر خلال بدء موسم الامتحانات المدرسية و الجامعية والشهادات ويحصل في بعض الاحيان ان نضطر لفتح قاعات إضافية لاستيعاب عدد الزوار .



كلمة أخيرة  :
أشكر موقعكم الكريم موقع لبنان الجديد واتمنى ان يكون دائما متجددا متحررا يساهم في نشر الوعي الثقافي في مجتمعنا لأننا أحوج ما نكون في هذه الايام إلى الإنسان المثقف غير المرتهن الانسان الذي يتبنى قضايا امته وقضايا الناس وقضايا مجتمه قضايا الذين يبحثون عن الحرية .


إعداد وحوار  : نيفين عكر