صدم الشارع اللبناني يوم أمس الاثنين بوفاة مصمم الأزياء الشهير توفيق حطب، بعد معاناة مع مرض سرطان الرئة، والذي قرر عدم الإعلان عنه في أي من وسائل الإعلام.

 

وكشف عدد من الصحافيين أن الراحل حطب كان قد طلب منهم عدم نشر أخبار عن مرضه؛ لأنه أراد أن لا يعلم جمهوره بالأمر معدّا إياه أمرا شخصيا جدا، وهي الرغبة التي احترمها الصحافيون.

 

وصدمت وفاة حطب زملاءه وأصدقاءه وعددا من النجمات اللواتي ارتدين من تصميماته، ونعاه الكثيرون عبر وسائل التواصل الاجتماعي معبرين عن حزنهم الكبير لفقدان موهبة مميزة في عالم الموضة والأزياء.

 

وسيُصلى على جثمان الراحل عصر اليوم الثلاثاء الـ 10 من مارس في جامع الخاشقجي في بيروت، وسيوارى الثرى في مدافن الشهداء، وستقام التعازي في منزله اليوم، أما يوما الأربعاء والخميس، 11 و 12 مارس فستقام فيهما التعازي في قاعة راديسون بلو من الساعة الثالثة عصرا الى الساعة السابعة مساء للرجال والنساء.

 

وقدّم مصمم الأزياء الراحل عروض أزياء كثيرة بين بيروت والقاهرة وواشنطن وعدد من الدول الأخرى، وارتدت من فساتينه النجمات أبرزهن سميرة سعيد، وهيفاء وهبي وآخريات.

 

وتوفيق حطب هو مصمم لبناني توجه في تصاميمه إلى المرأة العصرية الجريئة والمغامرة، ويمكن وصف سيرته في عالم الموضة والأزياء بالمزاجية والمثيرة والمتحررة.

 

واستطاع الراحل أن يعتلي منزلة مهمة، ويحجز لنفسه مكانة مهمة بين المصممين اللبنانيين والعالميين أيضا، كما تمكن من أن يكسب ثقة العديد من الفنانات التي صمم لهن أجمل الفساتين، رغم مشاكله مع البعض، إلا أن الصداقة التي تجمعه بالبعض تبقى الأهم عنده.

 

وعن علاقته بالفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، كشف الراحل في أحد حواراته الصحافية أن أول حفلة رأس سنة أحيتها وهبي ارتدت فستانا من تصميمه، وصداقته بها كانت من قبل دخولها مجال الغناء، مؤكدا أنه لا يخلط بين الصداقة والعمل، كاشفا أن صداقتهما متينة، وأنهما مثل الإخوة، وعن وهبي قال: "إنسانة عزيزة على قلبي ولا أنسى وقفتها إلى جانبي".

 

وحتى هذه اللحظة لم تخرج الفنانة اللبنانية بعد بأي نعي أو تعليق حول وفاة حطب عبر أحد حساباتها في السوشال ميديا.