نقل "مستقبل ويب" عن مرجع قضائي رفيع قوله:"تحرّرنا من السياسة والسياسيين عندما يُسأل عن مشروع التشكيلات القضائية الذي يعده مجلس القضاء الاعلى، وهو بات على قاب قوسين او ادنى من صدوره بعد الانتهاء من بعض التعديلات عليه قريبا جدا.
 
ويكشف المرجع نفسه في هذا الاطار ان المجلس رئيسا واعضاء، قد وضعوا نصب اعينهم ثلاثة معايير قبل الجلوس على طاولة الاجتماعات للبحث في مسودة التشكيلات: " نظافة الكف والكفاءة والانتاجية" .
 
واعتبر المرجع القضائي ان ما يعزز قوله حول "التحرر السياسي" الذي طبع مسودة التشكيلات هو تعيين أشخاص في مراكز كانت حكرا على قضاة محسوبين على مرجعيات سياسية وقال في هذا الاطار:" ستسمعون بقضاة تمّ تعيينهم في مراكز مهمة كانوا مهمشّين لعدم ارتباطهم بأي مرجع سياسي".
 
اما في ما خصّ بعض المراكز المهمة فقد عُلم بان النائب الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون ستنقل من مركزها وتعين مستشارة لدى احدى محاكم التمييز الجزائية على ان يعيّن مكانها القاضي ايلي الحلو، والقاضي كلود غانم مفوّضا للحكومة لدى المحكمة العسكرية مكان القاضي بيتر جرمانوس الذي قدّم استقالته والقاضي رجا حاموش نائبا عاما استئنافيا في بيروت والقاضي ربيع الحسامي قاضي تحقيق اول في بيروت والقاضي فادي صوان رئيس اول لمحاكم الاستئناف في بيروت.