أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن أسف بلاده الشديد لـ"الخطأ الكارثي الذي أدّى إلى إسقاط طائرة الركاب الاوكرانية"، صباح الأربعاء الماضي.

 

وجاء في بيان أصدره روحاني، اليوم السبت، ونشرته وكالة أنباء "فارس": "بمنتهى الحزن والاسف اطلعت قبل ساعات على نتيجة فريق التحقيقات للاركان العامة للقوات المسلحة المتعلقة بحادثة سقوط طائرة نقل الركاب الأوكرانية".

وأضاف: "انه وفي اجواء التهديد والترهيب من قبل النظام الأميركي المعتدي ضد الشعب الإيراني وبهدف الدفاع امام الهجمات المحتملة للجيش الاميركي بعد استشهاد القائد قاسم سليماني، كانت القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية الايرانية في حالة الانذار (القصوى) 100% وللاسف إنّ خطأ بشرياً واطلاقا خاطئاً قد اسفر عن كارثة كبرى راح ضحيتها العشرات من الافراد الابرياء".

 

وتابع: "إيران آسفة جداً لهذا الخطأ وانني اعرب نيابة عن الجمهورية الاسلامية عن المواساة العميقة لاسر ضحايا هذه الكارثة الاليمة واوعز الى جميع الاجهزة المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة للتعويض والتعاطف والمواساة لهم".

 

وقال: "إنني اذ اعرب عن الاسف الشديد، اقدم مواساة الحكومة الايرانية لشعوب وحكومات واسر الضحايا غير الايرانيين ، وستبذل وزارة الخارجية منتهى التعاون القنصلي لتحديد هويات الضحايا واعادة جثامينهم الى اسرهم".
وختم إنّ "هذه الحادثة الاليمة ليست قضية يمكن العبور منها بسهولة، وينبغي مواصلة التحقيقات المكملة لتحديد جميع اسباب وعوامل هذه الكارثة والملاحقة القانونية لمسببي هذا الخطأ الذي لا يغتفر والاعلان عن النتائج للشعب الايراني الابي وأسر الضحايا".
 
وتحطمت طائرة الركاب من طراز "Boeing 737-800" التابعة لشركة "الخطوط الجوية الأوكرانية"، فجر يوم 8 كانون الثاني الحالي، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصاً.
 
المصدر: وكالة أنباء فارس