توصلت دراسة حديثة من مستشفى بريغهام ومستشفى النساء في بوسطن في ماساتشوستس إلى أنّ اتباع نظام غذائي صحّي قد يمنع الناس من فقدان السمع في سنّ الشيخوخة.
 
وقالت الدراسة، إنّ الأطعمة التي يبدو أنّها الأفضل لصحّة السمع، هي تلك الموجودة في حمية البحر الأبيض المتوسط، ما يشير إلى أنّ اختيارها كنمط حياة له فوائد صحّية عدة. ووجدت أنّ الذين يتناولون المزيد من الفاكهة، والخضار، والفاصولياء الخضراء، والسمك، كانوا أقلّ عرضة للإبلاغ عن مشكلات السمع وتزايد سوء حالتها.
 
ودرس الباحثون 3135 امرأة بمتوسط عمر يبلغ 59 عاماً، وأجروا اختبارات للسمع عليهنّ طيلة 3 سنوات، فضلاً عن دراسة معلومات عن الأنظمة الغذائية التي يتبعنها على مدى 20 عاماً.
 
وفي المدى المتوسط، كانت النساء أقل عرضة لخطر انخفاض السمع بنسبة 30 في المئة إذا اتبعن نظاماً غذائياً صحّياً، وتقلّصت مخاطر تلف السمع عالي التردّد بنسبة 25 في المئة.
 
وأشار فريق البحث إلى أنّ الغذاء الصحّي لديه القدرة على تحسين الدورة الدموية التي يمكن أن تفيد الأذنين، نظراً لأنّ الأطعمة غير الصحّية والدسمة تسدّ الأوعية الدموية وتقلّل من إمدادات الدم، ما يؤدي إلى عدم كفاية تدفّق الدم إلى الأذن الداخلية وهو ما يزيد من خطر تورمها أو تلفها.