لربما سمعتِ كثيراً عن فوائد النوم، وأهمية الحصول على ساعات نوم كافية خلال الليل للاستيقاظ بكامل نشاطك في اليوم التالي. إنّ كثرة النوم لا تفيد الجسم، أمّا النوم بوضعية خاطئة فيضرّك أيضاً أكثر مما يفيدك.
 
صدّقي أو لا تصدّقي، إنّ النوم بوضعية خاطئة من خلال الاستلقاء على بطنك أو لمس وجهك بيديك، يؤثّر بشكل سلبي في بشرتك، وهذا ما أثبته الخبراء مؤخّراً. قالت Jamie Sherrill، خبيرة في العناية بالبشرة، لصحيفة The Telegraph البريطانية إنّ النوم على البطن يعتبر من أسوأ الوضعيّات، كما انّ النوم إلى جانبك يمكن أن يزيد من ظهور التجاعيد في أسفل الخدين والذقن.
 
وفي التفاصيل، فسّرت Sherrill أنه عند النوم على البطن يكون الوجه ملتصقاً بالوسادة. وبالتالي، إنّ اعتماد هذه الوضعية بصورة منتظمة عند النوم، قد يحفّز ظهور التجاعيد بشكل واضح حول منطقة الفم وبين الحاجبين.
 
 
إضافة الى انّ النوم إلى جانبك ليس أفضل حالاً، إذ تقول Sherrill إنّ هذه الوضعية تزيد من نسبة ظهور التجاعيد عند أسفل الخدين والذقن. وهذا ليس كل شيء، لأنّ وضعية النوم بشكل جانبي ستؤدي إلى ظهور التجاعيد على منطقة الصدر أيضاً، ويمكنك ملاحظة هذه الخطوط تلقائياً عند الاستلقاء إلى جانبك.
 
لذلك، إذا أردتِ المحافظة على بشرتك الشابّة قدر الإمكان، لا بدّ لك من اختيار وضعية النوم على الظهر التي تمنع الوجه من الاتّكاء على المخدّة، وبالتالي مَنع التجاعيد من الظهور قبل أوانها. بالإضافة إلى ذلك، ستكون عيناك أقل انتفاخاً عندما تستيقظين، لأنّ هذه الوضعية تسمح للسوائل في بشرتك بالتصريف بشكل أكثر فعالية.
 
هذه ليست الأخطاء الوحيدة التي قد ترتكبينها عند النوم، إذ يشير الخبراء الى أن العديد من النساء يضعن أيديهنّ على وجوههن أثناء النوم، علماً أنّ الجراثيم تتراكم على اليدين. وبالتالي، يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها من الشوائب على البشرة. لذا، يجب غسل اليدين وتطهيرهما قبل الخلود للنوم.