المساعدات المنزلية الذكية، هي أجهزة تعتمد على الذكاء الإصطناعي، تعمل على تلقي الأوامر الصوتية من المستخدم وتنفذها.
تتسابق الشركات المصنّعة في طرح المساعدات المنزلية الذكية إلى الأسواق، في ظل تنافس محموم لجعلها أكثر قرباً من حياة الأفراد، وتغدو كجزء من العائلة.
 
وشهدت هذه الأجهزة إقبالاً كبيراً في الفترة الأخيرة، وتمّ تطويرها لتبدو على شكل أجهزة ثابتة أو كروبوتات صغيرة تتجول في المنزل.
 
ويتوقع الخبراء أنّ المساعدات المنزلية الذكية ستصبح أحد أشهر الأدوات التي سيعتمد عليها الكثيرون في المستقبل القريب، وجزءاً أساسياً من حياة البعض اليومية، نظراً للخدمات الكثيرة التي يمكن أن تقدّمها للمستخدم.
 
أدوات للتجسس
 
إكتشفت مجموعة خبراء ثغرة برمجية خطيرة، تحول المساعدات المنزلية الذكية إلى أدوات للتجسس على المستخدمين. ولفت الخبراء أنّ الثغرة المكتشفة قد تمكّن قراصنة الإنترنت من تحميل برمجيات خطيرة في تلك الأجهزة وجعلها تعمل كمكبرات تسجل أصوات المستخدمين وأحاديثهم.
 
كذلك تمكّن هذه الثغرة المقرصنين من الحصول على البيانات التي يبحث عنها مستخدمو تلك المساعدات المنزلية، للوصول إلى كلمات السر الخاصة بتلك الأجهزة.
 
تجدر الإشارة إلى أنّ تقارير عديدة سابقة، كانت قد أشارت إلى أنّ المساعدات المنزلية الذكية، تقوم يومياً بجمع عدد هائل من الرسائل والمقاطع الصوتية للمستخدمين، بهدف معاينتها إلكترونيا،ً لتحسين قدراتها على خدمة المستخدمين.
 
سبل الوقاية
 
يتطلب الإعتماد على المساعدات المنزلية الذكية الكثير من الحرص من أجل الحفاظ على الخصوصية، حيث يمكن من خلال ضبط مجموعة من إعدادات الأمان والخصوصية تقليل مقدار ونوع البيانات التي تشاركها.
 
لذلك من المهم تقييد التسجيلات الصوتية وبيانات الموقع والبيانات الشخصية الأخرى التي تحتفظ بها هذه الأجهزة، وذلك من خلال تفعيل ميزة حذف البيانات تلقائياً من قائمة الإعدادات.
 
كذلك من المهم البحث عن البيانات التي تجمعها المساعدات المنزلية الذكية، من خلال الإنتقال إلى صفحة الإعدادات التي تعرض في قائمة الملف الشخصي كل المعلومات التي يحتفظ بها الجهاز عن المستخدم، وحذفها.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ المساعدات المنزلية الذكية تحفظ التسجيلات الصوتية لكل أمر صوتي سمعته من المستخدم، بما في ذلك الأوامر الصوتية الخاطئة، بهدف فهم الصوت وتنفيذ الأوامر المستقبلية بشكل أفضل. لذلك من المهم التخلّص من هذه التسجيلات، لأنّها بالأصل ليست ضرورية لتشغيل المساعدات المنزلية الذكية.