تصبح الأسنان أكثر اصفراراً، خصوصاً مع التقدم في السن، لأنه عندما يهترئ مينا الأسنان الخارجي يصبح العاج الأصفر، وهو النسيج المتكلس تحت المينا، أكثر وضوحاً. فكيف يمكن التخفيف من وطأتها؟
بالإضافة إلى التقدم في العمر، هناك عوامل عدة تؤدي إلى اصفرار الأسنان، كالتدخين وبعض الأطعمة أو المشروبات مثل التوت والقهوة والشاي، والغذاء الغنيّ بالسكر والكربوهيدرات البسيطة، وبعض الأدوية، وأنواع معيّنة من غسول الفم، وقلّة نظافة الفم.
غير أنّ خبراء موقع «هيلث لاين» الأميركي نشروا 7 خيارات طبيعية للتخلص من الأسنان الصفراء:
 
تنظيف الأسنان
تتمثل الخطة الأولى في تنظيف الأسنان بالفرشاة أكثر من السابق وبالطريقة الصحيحة، خصوصاً بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي من الممكن أن تترك لوناً أصفر على الأسنان. المطلوب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يومياً لمدة تتراوح بين 2 و3 دقائق، بالإضافة إلى ضرورة تنظيفها بحركة دائرية لضمان حماية اللثة، ومن دون نسيان الأسطح الداخلية والخارجية والأضراس.
 
صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين
استخدام معجون مصنوع من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين لإزالة تكلس الأسنان والبكتيريا يساعد على التخلص من البقع. يمكن مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لصنع معجون أسنان. وقد وجدت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين استخدموا هذا المعجون تمكنوا من القضاء على بقع الأسنان وتبييضها.
 
قشور الحامض أو البرتقال أو الموز
يزعم البعض أنّ فرك قشور الحامض أو البرتقال أو الموز على الأسنان سيجعلها أكثر بياضاً، ويُعتقد أنّ مركّب دي ليمونين الموجود في بعض قشور الفاكهة يساعد على تبييض الأسنان. لذلك يمكن فرك قشور الفاكهة على الأسنان بلطف لمدة دقيقتين، ثمّ شطف الفم جيداً بالمياه وتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد ذلك. وقد نجح الأشخاص الذين استخدموا معجوناً يحتوي على مركّب دي ليمونين، مع تركيبة تبييض لتنظيف أسنانهم مرتين يومياً لمدة 4 أسابيع، في تقليل البقع الناتجة من التدخين بشكل كبير.
 
زيت جوز الهند
تبيّن أنه يزيل تكلس الأسنان والبكتيريا من الفم، ما يساعد على تبييض الأسنان، وذلك من خلال وضع ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند السائل في الفم لمدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة. لكن يجب عدم السماح للزيت بالوصول إلى أسفل الحلق وابتلاعه لأنه يحتوي على السموم والبكتيريا التي كانت في الفم، بل يجب بصقه، ثمّ شطف الفم وشرب كوب من المياه وبعدها تنظيف الأسنان.
 
خل التفاح
يمكن استخدامه بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، من خلال خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 6 أونصات من المياه، ثمّ شطف الفم بهذا المحلول لمدة 30 ثانية، والغرغرة بالمياه يليها تنظيف الأسنان.
 
الفحم النشط
يملك قدرة عالية على القضاء على البكتيريا والسموم داخل الفم. المطلوب وضع كبسولة الفحم النشط على فرشاة الأسنان، وتنظيف هذه الأخيرة بلطف على شكل دوائر صغيرة لمدة دقيقتين، مع ضرورة التعامل بحذر مع المنطقة المُحيطة باللثة، ثمّ بصق الفحم. كذلك يمكن مزج الفحم النشط مع كمية صغيرة من المياه واستخدامه غسولاً للفم لمدة دقيقتين، ثمّ بصقه وشطف الفم جيداً بالمياه.
 
الفاكهة والخضار الغنية بالمياه
تساهم في الحفاظ على صحّة الأسنان بما أنّ المياه تساعد على تطهير الأسنان واللثة من الرواسب واللويحات السنية والبكتيريا التي تسبب الاصفرار. كذلك يُرجح أنّ تناول الفاكهة والخضار نهاية كل وجبة يعزز إنتاج اللعاب، ما يساعد على إزالة جُزيئات الطعام العالقة بين الأسنان.
 
أمّا في حال تجربة هذه الطرق بِلا جدوى، فلا بدّ من استشارة طبيب الأسنان للمساعدة على تشخيص العلاج الأنسب.