هذه ليست مجرّد أحذية معلّقة على الجدران، ولم تقم أيّ امرأة بعرض أحذيتها العالية أمام العلن، بل تحمل هذه الأحذية النسائية رسالة لمحاربة العنف الأسري.
 
لم تقم امرأة بهذه المبادرة بل رجل فنان من تركيا، أراد لفت الأنظار بطريقة مختلفة إلى جرائم الشرف والعنف الأسري الذي زادت نسبته في تركيا والعالم. وللأسف، ما زلنا نشهده بكثرة أخيراً.
 
وبالتالي، علّق الفنان التركي وحيد تونا حوالى 440 زوجاً من الأحذية النسائية على جدران أحد مباني حي كاباطاش في إسطنبول. وفي هذا الصدد، قال الفنان إنّ هذا العدد يمثّل السيدات اللواتي قُتلن على أيدي الرجال في تركيا عام 2018 فقط.
 
 
ووفقاً لوسائل الإعلام التركية، استوحى الفنان وحيد هذا العمل من الرسائل التي نُشرت عن موضوع العنف ضد المرأة على مواقع التواصل الاجتماعي، وأدرك أنّ هذه القضايا تصبح طيَّ النسيان بالسرعة التي تثار فيها.
 
أشار تونا في إحدى مقابلاته: «كلّ مَن يعبر الشارع سينظر إلى هذا العمل، لذلك لم نعرضه في منطقة مغلقة بل في مكان». وأكّد أنّ هذه الأحذية ستبقى لمدة 6 أشهر.
 
وبحسب إحصائيات منظمة مناهضة لقتل النساء في تركيا، بلغ عدد ضحايا العنف الأسري وقضايا الشرف من النساء في تركيا 409 ضحيّة في عام 2017، ليزيد هذا العدد إلى 440، عام 2018.