«هل أسافر إلى اليونان؟ إلى إيطاليا؟ أو إلى لندن؟ وماذا عن فرنسا؟». تكثر التساؤلات حول أي وجهة سياحية ستختارين هذا الصيف، لتمضية وقت عطلة ممتع مع أصدقائكِ أو عائلتك. وتدور النقاشات الطويلة، مما يوقِعُكِ في حيرة وينتهي بكِ الأمر بمشوار في السيارة. سنساعدكِ اليوم على اختيار الوجهة السياحية المناسبة لكِ هذا الصيف.
لنطرح أولاً بعض الأسئلة: هل تختارين المدينة، الشاطئ أم الريف؟ الطقس الحار أم البارد؟ المغامرة أم الاسترخاء؟ التسوق، الثقافة أم الأدرينالين؟ الأسرة، الأصدقاء أم الجو الرومانسي؟ أم السفر بمفردكِ؟ وفق ميزانية معينة أم لا؟ وجهة سياحية جديدة أم وجهة مُختارة سابقاً؟ كل هذه الأسئلة ستساعدكِ في تكوين صورة ما عن وجهتكِ السياحية المقبلة. لكن من المفترض أخذ بعض الأمور في الإعتبار عند اتخاذ قراركِ النهائي، بحسب خبراء السفر. ما هي؟
 
تحديد الأهداف والرغبات
 
ما الهدف من رحلة سفركِ؟ هل هي الراحة والإسترخاء، أم رحلة تثقيفية أم مليئة بالمغامرة؟ يجب تحديد خيارات وجهتكِ من خلال معرفة بالضبط ماذا تتوقعين أن يكون في انتظاركِ.
 
بعد تدوين كل ما ترغبين القيام به، حدّدي أولوياتكِ، واشطبي منها النشاطات التي تبدو غير مناسبة في الوقت الحالي. مثلاً إن كنتِ تعملين وتتعرّضين لضغوطات كثيرة، فلا شكّ أنكِ بحاجة أولاً الى الكثير من الراحة، والعكس صحيح. إن كان الروتين والملل يسيطران على حياتكِ، فالأنشطة المثيرة للإهتمام والمغامرات ستكون حليفتكِ. لكن لا تنسي أخذ رأي ومتطلبات المسافرين برفقتكِ، سواء كانوا أصدقاء أو عائلة.
 
• كذلك، القليل من البحث عن وجهتكِ السياحية سيكون مفيداً للغاية مثل الإطلاع على الفنادق والمطاعم المتاحة والخدمات التي تقدّمها وقراءة بعض الآراء أو Reviews كتبها زوار سابقون.
 
 
تقييم الوضع المالي والوقت
 
يُعتبر السفر من الأمور الثانوية، لذلك ليس منطقياً إنفاق كل أموالكِ على رحلة سفر معينة. من المهم جداً تحديد الذي يمكنكِ إنفاقه على السفر، والرفاهية التي يمكنكِ تحمّل تكلفتها، وما هي الأمور التي لا يمكنكِ الاستغناء عنها. مع هذه المعلومات، ستتقلّص قائمة الوجهات المفضّلة لديكِ وفقًا للتكلفة.
 
قد تتغيّر التكاليف بحسب المدّة التي تودّين تمضيتها في الوجهة المُختارة. كذلك، ينبغي التخطيط لكل النشاطات والأمور التي ترغبين بالقيام بها خلال مدة السفر المُحددة. كما يمكنكِ البحث عن عروض سفر شاملة كليًا أو جزئيًا، تفرض رسومًا ثابتة على كلفة السفر والإقامة والطعام مثلاً.
 
السلامة والراحة
 
من الضروري القيام ببحث جيد حول الوجهة السياحية المقبلة قبل اتخاذ قراركِ النهائي. مثلاً تفقدّي حالة الطقس، هل هي آمنة ومناسبة لك؟ لأن في نهاية المطاف، على رحلة السفر أن تكون تجربة جيدة وممتعة وليس العكس. تأكّدي من الوثائق التي يجب أن تكون بحوزتكِ مثل جواز السفر أو الفيزا.
 
يجب أيضاً الاطلاع على وضع البلد أو المدينة التي ستقصدينها إن كانت آمنة صحياً وأمنياً، التسهيلات مؤمّنة من حيث وسائل النقل العام والطرقات والإنترنت، وتوافر أجهزة الصراف الآلي.