الحمل المهاجر أو الحمل خارج الرحم، هو عبارة عن انغراس البويضة المخصبة في مكان آخر غير الرحم.
 
 
أعراض الحمل المهاجر:
تتشابه أعراض الحمل المهاجر مع أعراض الحمل العادي ولكن هناك بعض الاختلافات التي تظهر بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الحمل المهاجر، ومن أهم أعراض الحمل المهاجر:
 
تأخر الدورة الشهرية.
الشعور بمغص يشبه المغص الذي تشعر به المرأة قبل الدورة الشهرية ولكن المغص الذي يسببه الحمل المهاجر يكون اكثر حدة وتشعر المرأة بالمغص في احد الجانبين.
نزول دماء غزيرة بعد  تأخر الدورة الشهرية بأسبوعين ويختلف الدم عن دم الدورة الشهرية فيكون أكثر غزارة.
الشعور بألم حادة في الظهر بالكامل ويزيد ألم الظهر في منطقة أسفل الظهر بالإضافة إلى الشعور بألم في الكتف.
الشعور بالدوخة والاعياء وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط بالإضافة الى الانخفاض الحاد في ضغط الدم والذى يحدث نتيجة للنزف الزائد.
الشعور بألم حادة في منطقة الشرج والشعور بالرغبة في التبرز وعند دخول الحمام لا تستطيع المرأة ذلك.
أسباب الحمل المهاجر:
 
وجود مشاكل في قناة فالوب: إذا كان هناك أي مشكلة في قناة فالوب فيمكن أن يسبب ذلك حدوث حمل خارج الرحم، فقناة فالوب هي المسئولة عن نقل البويضة المخصبة إلى الرحم، وإذا كانت قناة فالوب تعاني مشاكل كالعيوب الخلقية التي قد تولد بها المرأة أو من حدوث تدمير فيها، فوجود أي مشكلة في قناة فالوب يمنع من نقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم وبالتالي تلتصق البويضة في قناة فالوب ويحدث الحمل فيها.
العمليات الجراحية: إجراء العمليات الجراحية في البطن مثل عملية الولادة القيصرية أو غيرها من العمليات التي تفتح فيه البطن تعد واحدًا من أسباب حدوث الحمل خارج الرحم.
استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل: يمنع اللوب دخول البويضات داخل الرحم، لذا فمن الممكن أن تخصّب البويضة بقناة فالوب ولا تنتقل إلى الرحم مما يسبب حدوث حمل خارجه.
الإصابة بالعدوى المختلفة: هناك بعض الأمراض التي يتم نقلها عند ممارسة الجنس كالسيلان تكون سببًا في حدوث الحمل خارج الرحم.
حدوث حمل خارج الرحم في السابق: النساء التي يحدث لهن حمل خارج الرحم في مرات سابقة يمكن أن يتعرضنّ لهذه الحالة مرة أخرى، لذا يجب عليهن عمل الفحوصات اللازمة قبل الإقدام على الحمل مرة اخرى مع أخذ العلاجات التي تساعد على منع حدوث هذه المشكلة مرة اخرى.
علاج الحمل المهاجر:
يختلف علاج الحمل المهاجر من حالة إلى أخرى، ففي معظم الأحيان لا تحتاج المرأة إلى علاج، حيث أن البويضة التي تخصب ولا تتمكن من الدخول الى الرحم تموت، وبالتالي ينتهي الحمل.
 
 
وفي بعض الأحيان تكون البويضة ضعيفة للغاية ويتم أخذ علاج هن طريق الفم يوصف من قبل الطبيب لقتل البويضة وإنهاء الحمل خارج الرحم. وأحيانًا أخرى، يتم إدخال منظار عن طريق البطن للتخلص من الحمل خارج الرحم.