انتشرت منذ عدة سنوات طرق معالجة فعالة للشعر التالف والمصبوغ والمجعد، ومن ابرزها مستحضرات الكيراتين والبروتين التي تعد بحماية وعلاج مشاكل الشعر المتعددة ولكن ما هو الفرق بين الكيراتين والبروتين؟ ولماذا نستخدمهما للعناية بالشعر ؟ 
 
هناك العديد من الظروف الجوية التي تنعكس بطريقة سلبية على الشعر كالشمس الحارقة والرياح والأغبرة. كما ان سوء التغذية يساهم في خسارة الشعر للكثير من خصائصه. وهنالك العديد من الأغذية كالخضروات والبقوليات التي توفر للشعر حاجته من الفيتامينات والمعادن اللازمة وحين لا يتناولها الإنسان يفتقدها الجسم، حيث نقصها يسبب التقصف وتكسر الأطراف. وأخيرا صبغة الشعر، فالصبغة تزيل طبقة الحماية الخارجية للشعر.
 
 
ما الفرق بين الكيراتين والبروتين؟
 
الكيراتين هو إحدى المستحضرات البروتينية المفيدة للشعر.
 
يحتوي الكيراتين على جزيئات كيميائية ترتبط مع بعضها البعض بروابط متينة تكسر عقدة الشعر وتجعله أملس وناعم. الشعر الناعم يحتوي على نسبة عالية من الكيراتين فيما تقل النسبة في الشعر المجعد. اكتشف الباحثون أن أظافر بعض الحيوانات وبعض النباتات العشبية هي مصادر طبيعية للكيراتين فقاموا باستخراجها وتصنيع كيراتين شبه طبيعي منها.
 
يقوم الكيراتين المصنع بنفس عمل الكيراتين الطبيعي إذ أنه يقوي روابط الشعر وينعمه.
 
البروتين هو إحدى أنواع الكيراتين المفيدة للشعر.
 
يعد البروتين مادة مضافة للكيراتين كمادة مقوية لزيادة نعومته والتخلص من التجعد.
 
يمكن استخلاص البروتين من المواد الطبيعية ككولاجين القمح المفيد للشعر. يعمل البروتين على تغذية الجذور وإنعاشها حتى الطراف ويكسبه لمعاناً وحيوية ويخلص الشعر المجعد من الثنيات.