أكد نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ ​غسان حاصباني​ انه "لا يمكن نكران وجود التحديات"، لافتا الى أن "خبرته الشخصية علمته أن التحديات هي أفضل طريق للنجاح، إذ ان من ينجح عبر الطريق الصعب يخلق نجاحا مستداما ويمكنه الوصول إلى أماكن لها تأثير إيجابي على مجتمعه".

وأوضح حاصباني في كلمة له في ​جامعة البلمند​ - ​الكورة​ خلال جلسات المرحلة الثانية لمشروع Blue Dawn roadshow الذي أطلقته "النهار" والذي يتنقل في عشر جامعات ​لبنان​ية، حيث أعرب حاصابني عن "سعادته لكونه جزءا من هذه المبادرة التي تقوم بها مؤسسة "النهار".

وأكد أن "فكرة تمكين ​الشباب​ لفتته خصوصا من جهة خلق الفرص للطلاب الذين يحاولون البحث عما يريدون فعله في المستقبل، ولكنهم يخافون كلما اقترب المستقبل خصوصا في بلد مليء بالتحديات كلبنان".

وأشار إلى أن "التحديات عالمية أيضا، اقتصادية واجتماعية خصوصا بعد أن ولى زمن الثورة الرقمية وبدأنا بالثورة الصناعية الرابعة من الذكاء الاصطناعي إلى ​العلوم​ التي تخلق أنواعا جديدة من الوظائف، وتزيل نحو 10 إلى 15 في المئة من الوظائف الموجودة حاليا".

وتوجه حاصباني إلى ​الطلاب​ مشيراً الى أن "تحضركم ​الجامعات​ والبحوث اليوم ليس لوظيفة بل للتأقلم مع أي فرصة يمكن منها تغيير المجتمع وتطويره. استعملوا الخوف الذي تشعرون به أحيانا لبناء منصة للانطلاق وتحقيق الطموحات، واعتبروه طاقة للإنجاز".

وشدد على أنه "لا تنتظروا فرص العمل، بل اخلقوها من المشاكل والتحديات الموجودة في لبنان من خلال الإبداع".

وعرض حاصباني في الختام، مبادرته لاستقبال تلميذين من جامعة البلمند في مكتبه للتدريب على مشاريع كثيرة من بينها تحقيق أهداف التنمية المستدامة للعام 2030، "لتزيد من خبرتهما وتأهلهما لفرص عمل مستقبلية".