علّق عضو كتلة "التحرير والتنمية" النائب قاسم هاشم على السجالات الحاصلة بين الجهات السياسية، قائلا: "هذا لبنان، وهذه الطريقة معهودة في التركيبة اللبنانية التي نرى فيها كل العجائب في اي ملف يمكن طرحه".

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، قال هاشم: "نحن امام مرحلة جديدة بعد نيل الحكومة الثقة، والنقاش الذي شهده المجلس النيابي، حيث تقاطعت كل الكتل النيابية حول اهمية البدء بمسيرة انقاذية وبمرحلة جديدة من التعاطي على أساس الانتاجية والمحاسبة والرقابة". واضاف: "اليوم وبعد الشعارات التي اطلقت من كل الجهات وبكل الاتجاهات، السؤال هل هناك فعلا ارادة فعلية للوصول الى الاصلاح الحقيقي ووضع خطة انقاذية للواقع الاقتصادي والاجتماعي؟".

وفي هذا السياق، لم يرَ هاشم حتى الآن وجود اي مبادرة من قبل الحكومة التي يشارك فيها كل الفرقاء، وبالتالي الجميع يتحمّل المسؤولية. ولكن في المقابل شدد هاشم على ان الامر لا يتحمّل مزيد من الانتظار والفرصة ضيّقة والمرحلة ليست مرحلة ترف ابدا، بل يجب البدء باسرع وقت ممكن بالمرحلة الانقاذية لان واقعنا يحتاج لخطة انقاذية لان الظرف استثنائي.

وردا على سؤال حول تشكيل المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، في الجلسة النيابية التي ستعقد الاربعاء المقبل، قال هاشم: "اذا كان هناك جدية في اطلاق مرحلة جديدة والبدء بالخطوات الاصلاحية، يفترض بالمجلس ان يأخذ دوره في المراقبة والمساءلة، وبالتالي من الطبيعي ان تكون المؤسسات جاهزة. وهنا تشكيل المجلس الاعلى هو اهم اشارة ايجابية بان الدولة جادة في تسيير الامور وفق العمل المؤسساتي المطلوب".