ألغت الولايات المتحدة تخفيض درجة تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى واشنطن، بحسب بيان صادر الاثنين عن السفير الأميركي لدى الاتحاد، في قرار يأتي قبل يومين من استئناف مفاوضات تجارية بينهما. 

وفي بيان، أكد السفير الأميركي غوردون سوندلاند أنه "سعيد بالإعلان أنه ابتداء من اليوم ستعترف الخارجية الأميركية ببعثة الاتحاد الأوروبي في واشنطن على أنها مساوية لبعثة ثنائية في الترتيب الهرمي للهيئات الدبلوماسية".

ويأتي هذا الإعلان قبل يومين من لقاء مقرر في واشنطن بين المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم ونظيرها الأميركي روبرت لايتهايزر، للتوصل لاتفاق حول التبادل التجاري الحرّ للسلع الصناعية.

واستنكر الاتحاد الأوروبي في كانون الثاني تخفيض واشنطن لمستوى بعثته.

ومنذ 2016، يتمتع الاتحاد الأوروبي بمركز بروتوكولي مساو لمركز أي دولة من أعضائه في الولايات المتحدة، وصنّف رئيس بعثته بأنه سفير. 

لكن، خلال جنازة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب في كانون الأول الماضي، خفّضت الخارجية الأميركية بدون تفسير أو تحذير مسبق، مستوى تمثيل الاتحاد الأوروبي، واعتبرته منظمة دولية وليس دولة. 

وفي الثامن من كانون الثاني الماضي، قال الاتحاد الأوروبي إنه دخل "بمحادثات" مع الإدارة الأميركية حول تغيير صفته. وفي 14 كانون الثاني، اعتبر نواب ديموقراطيون أميركيون أن تخفيض مستوى تمثيل الاتحاد الأوروبي "أمر مهين".