بينّت الدراسات أنّ الطفل يلتقط التصرفات والمبادئ الأخلاقية والإجتماعية منذ أن يبدأ بالتواصل مع أهله، لذلك يجب أن تركّزي على تعليمه السلوك الحسن منذ الصغر. ومن المهم ألّا يتساهل الأهل مع التصرفات التي قد تبدو بسيطة ولكنّها في الواقع أساسية لبناء شخصية الطفل المستقبلية. ومن أبرز هذه التصرفات التي يجب على الأهل الإنتباه إليها، نذكر ما يلي:

- عدم التصرّف بتهذيب مع الأصدقاء: إذا لاحظتم أنّ طفلكم هو الذي يبدأ بالإعتداء اللفظي أو الجسدي على الأطفال الآخرين عادةً، لا تقفوا كطرف مدافع عنه بل واجهوه بما قام به من أمر سيّئ في اللحظة نفسها ولا تنتظروا إلى حين العودة إلى المنزل. ولكن إحرصوا على أخذه جانباً واشرحوا له أنّ ما قام به هو غير لائق ومن ثم اسألوه عمّا سيشعر به إن كان هو الذي تعرّض للهجوم من صديقه.

- مقاطعة الآخرين أثناء التحدث: من الشائع جدّاً مقاطعة الأطفال لأحاديث الراشدين وذلك لأنّهم لا يفكّرون إلّا بقول أو طلب ما يريدونه بسرعة، ولكنّ دوركم يتطلّب أن تفهّموا طفلكم أنّ للتواصل الإجتماعي قواعد يجب احترامها، وذكّروه دائماً أنّه في حال تكلّم شخص آخر من المهم عدم مقاطعته والانتظار إلى حين الانتهاء ومن ثم التحدّث.

- عدم مشاركة ألعابه: يجب على الأهل توجيه ملاحظة للطفل حول عدم مشاركته ألعابه مع الآخرين كي لا يعتقد أنّه تصرّف جيّد ما يعزّز روح التملّك والأنانية عند الطفل. إشرحوا لطفلكم بشكل متكرّر أنّه بعدم إعارة ألعابه للآخرين لن يستعير بدوره ألعاب الآخرين أيضاً، فبهذه الطريقة سيتلقّى الرسالة التي تحاولون إيصالها إليه.